شات مدونات ولاد العم

الكيراتين لعلاج وجمال الشعر




طريقة فرد الشعر للكراتين

اولا الكيراتين يعالج الشعر التالف والخشن حتي الذى فشلت معه جميع المحاولات كما انه يساعد كثيرا في فرد الشعر لانه يعمل كغلاف على الشعر لمعالجتة وحمايتة من المؤثرات الخارجية لاشهر بعدها يمكن اعادة العلاج او التوقف اذا استعاد الشعر صحته ونضارته لذلك شظهر الشعر بعد الاستفادة التامة خالي من التقصف وصبح ملمس الشعر ناعما ويصبح الشعر انسيابيا وسهل الاهتمام به ويكون فرد الشعر من خلال البروتين فتظهر نعومته وفرده طبيبيه جدا ومن الافضل ان يتم استخدام عند مصففي الشعر او اي مركز تجكيل لانه يطول مدة فترة عمله قد يستمر لمدة ثلاث ساعات

اصل الكيراتين

هو بروتين قوي للغاية يتكون من الحماض الامينيه الموجوده بالجسم وله تركيبه كيميائية معقدة وهو العنصر الاساسي في تركيبة الجلد والاسنان والاظافر والشعر وتقل مادة الكيراتين كلما كبرنا في السن


طريقة الاستخدام

يغسل الشعر بالشامبو ويجفف بمنشفة وبعدا نجفف الشعر بنسبة 85% بواسطة اصابع اليدثم يقسم الشعر الى ثلاثة اقسام وباستخدام القفازات والقناع في مكان معرض للهواء ثم نبدأ بوضع مستحضر العلاج من جهة الرقبة الى الاعلى ويجب منع المستحضر من المساس بفروة الرأس بمقدار نصف سم وباستخدام فرشاة تسريح ثم يمشط الشغر بمجفف الشعر لجف نهائيا ثم نقوم بتقسيم الشعر الى ثلاث اقسام مرة اخرى بواسطة مشط ناعم نأخد خصلات رقيقة ويتم تسريحها بالفير البايبي ليس من الجزور حتى اطراف الشعر بحسب الحاجة وحتى يصبح املس وبراقا وافضل درجة حرارة عند استخدامة هي درجة حرارة الفير حوالي 232 درجة مئوية تقريبا

التحذيرات

يجب عدم غسل الشعر لمدة اربع ايام بعد العلاج ولا يستخدم اي مستحضر وبخاصة الشامبو الذى يحتوي علة مادة الكلورايد وينصح بعدم ربط الشعر ولا النزول الي البحر الا بعد مضي اربعة ايام وفي حالة ترطب الشعر قبل هذه المدة يجب تجفيفه في الحال ويمنع استخدام الاسبراي والموس او اي مستحضر طيلة الاربعة ايام التي تلي العلاج

مدته

يدوم شهرين علي الشعر الطبيعي النضر ومن تلاتة الي اربعة شهور علي اي نوعية من الشعر


كيف تستفيدين من أدوات فرد الشعر .. دون أقل أذى






إذا كنت تريدين إبدال ضفائرك أو تموجات شعرك التى لطالما أعجبتك بجاذبيتها بخصلات ملساء ولامعة، فإنك تحتاجين أدوات فرد الشعر.

لربما أعجبتك الضفائر والتموجات طويلاً نظراً إلى المظهر الغجرى الغريب الذى تمنحك إياه والجاذبية الرائعة التى طالما تميزت بها، إلا أن الشعر الأملس الناعم يظل الحب الأول لك وللكثيرات غيرك.

تتمتع أدوات فرد الشعر بشعبية مذهلة هذه الأيام تماماً كمجففات الشعر الكهربائية. ونظراً إلى تزايد الطلب عليها، تتوافر فى الأسواق عشرات الأصناف من أدوات فرد الشعر من النماذج العادية إلى الأكثر تكلفاً. ولكن ما الذى يجب أن تبحثى عنه بالضبط؟

مهما كانت ميزانيتك، عليك أن تدركى قبل شراء أداة فرد الشعر أن إخضاع شعرك لأية أداة ساخنة يضعفه ويضره كثيراً. ومن الضرورى أن تعلمى أيضا أنه إذا كان شعرك قصيراً أو طوله منتصفاً فأنت فى حاجة إلى أداة فرد الشعر ذات القياس الصغير فهى أسهل للعمل بها على هذا الشعر.

أما المقاس الأكبر فمثالى للشعر الطويل والكثيف . كما ننصحك أن تبحثى عن أداة لفرد الشعر مكسوة بطبقة من الخزف فهى ألطف على الشعر كما أن تمتع هذه الأداة بقابلية تغير درجة الحرارة ميزة رائعة ، ولا تنسى طبعاً أختيار اسم عريق فى صناعة أدوات تصفيف عند شرائك أداة لفرد الشعر .

ماذا يقول أهل الأختصاص عن أدوات فرد الشعر أو المكواة ؟
يشدد مصفف الشعر المصري المعروف مسيو عبده على ضرورة أستعمال أدوات فرد الشعر بدقة لأن سوء أستخدامها قد يضر بالشعر تماماً كما يضر بالشعر سوء أستخدام المجففات الكهربائية والملونات والعلاجات الكيميائية .

كما يؤكد مسيو عبده أن كل أدوات تصفيف الشعر يجب أن تساعد فى منحه مظهراً متألقاً بما فيها أدوات فرد الشعر التى تجعل الشعر لامعاً وأملس ولكن علينا توخى الحذر لأن الحرارة المرتفعة قد تحرق الشعر مهما كانت نوعيته .

نصائح لابد منه:
- من الضرورى أن تتأكدى قبل أن تستعملى أدوات فرد الشعر من أن شعرك جاف تماماً لأن الكهرباء والماء يجب ألا يجتمعا أبداً.

وقبل أن تباشرى تصفيف شعرك ، سرحية جيداً بالفرشاة لكى يتم توزيع الزيوت الطبيعية الموجودة التى تفرزها فروة الرأس بتساوٍ على كل الشعر ولتعزيز نعومته وحمايته من الأضرار وتجنب وقوفه .

- إذا كنت تقومين بفرد شعرك بمكواة الشعر يومياً أو حتى من حين إلى آخر، يستحسن أن تستعملى أولاً مستحضراً واقياً لحماية الشعر من الحرارة الساخنة.

- لتسهيل تمليس شعرك بمكواة الشعر فى المنزل، قسمى خصلات شعرك أقساماً عدة تماماً كما يفعل مصفف الشعر، ثم باشرى فرد الخصلات الخلفية للشعر بدءاً من الجذور مع آحترازك من عدم تقريب المكواة إلى فروة رأسك حتى لا تحترق ثم مررى المكواة على كل الخصلة معتمدة قوة الضغط ذاتها من الجذور إلى الأطراف.

- بعد الأنتهاء من الخصلات الخلفية، باشرى فرد الأمامية وهكذا حتى تنتهى منها كلها وتكونين قد قمت بفرد كل الشعر. قد تتطلب هذه العملية وقتاً إضافياً ولكنك ستلاحظين حتماً أن شعرك سيكون فائق الآسترسال ولمدة طويلة أيضا مما يوفر عليك مشقة أستخدام المكواة بأستمرار ويحمى الشعر من الأضرار المحتمة.

- وللحصول على أفضل النتائج ولضمان مظهر أملس لشعرك كله ويكون فائق الآسترسال والأستقامة طوال النهار، ننصحك أن تضعى مرآة خلفك لكى تلاحظى عن كثب كيفية قيامك بفرد شعرك.

- تمنحك الخصلات المسترسلة والملساء أساساً مثالياً لمظهر فائق اللمعان والجاذبية، لأن استقامة جذور الشعر تجعل من سطحه عاكساً للضوء وشديد النعومة.

- وإذا كنت تستعملين مكواة الشعر يومياً، فأنت فى حاجة حتماً إلى أستخدام مستحضرات مرطبة لتعويض نقص رطوبة شعرك.

قومى بتلطيف شعرك بعد كل أغتسال وأستعملى مرطبات مركزة تعالج رطوبة شعرك فى العمق مرة كل أسبوع على الأقل وقومى بتقليم أطراف شعرك بانتظأم لمنع الأطراف المتقصفة من الظهور فى شعرك، كما تفعل كل النجمات لاستعادة تألق خصلاتهن.

نصائح لـ غسل الشعر الطويل بطريقة صحيحة



العناية بالشعر الطويل والحصول على اللمعان والاشراقة والتسريح السهل، كلها مراحل ونتائج تمر من خلال غسله بالشامبو بطريقة صحيحة.

10 نصائح نقدمها لك
1. لتخليص الشعر : قبل البدء بغسل الشعر بالشامبو قومى بتمشيط شعرك بواسطة فرشاة أو مشط فى حال كان مجعداً ، وذلك بمسكه لتحاشى الضغط على فروة الرأس.

2. اختارى الشامبو الناعم : إذا كان شعرك يعانى من القشرة، أو إذا كان دهنياً، قومى باستعمال شامبو خاص لمعالجة هذه المشاكل ، وذلك مرة على ثلاث مرات كى لا يضعف الشعر عند أطرافه.

3. تحكمى بالحرارة : الماء الساخن ينظف الشعر جيداً ، لكنه يؤذى مادة القرتين الليفية ومن الأفضل استعمال الماء الفاتر ، والانهاء بالماء البارد . أنها أفضل طريقة.

4. ابدئى بفروة الرأس : دلكى بأصابعك فروة الرأس من دون حك ، بدءاً من قمة الرأس باتجاه الوراء ، وصولاً إلى الرقبة. التدليك مهم جداً لتنشيط الدورة الدموية .

5. غسل الشعر : ابدئى بوضع الشامبو على فروة الرأس ومنها على الشعر بكامله ، من جذوره حتى اطرافه . دلكيه جيداً، ثم تخلصى من الرغوة بغسله بالماء الفاتر. إن تكرار العملية ليس ضرورياً إلا عند الحاجة.

6. ماسك للشعر : الهدف منه تغذية الشعر . يوضع الماسك على كامل الشعر ، ولكن تحاشى فروة الرأس ، مشطى شعرك بالمشط وبعد ثلاث دقائق أغسليه بالماء.

7. تجفيف الشعر بشكل صحيح : بعد تجفيف الشعر بالمنشفة ، مشطى أطرافه للتخلص من الرطوبة . استعملى مصلاً خاصاًً على أطراف الشعر الجاف لمنحه اللمعان. ثم اتركى الشعر ليجف بالهواء الطلق أو باستعمال المجفف بعد التحكم بحرارته من على مسافة من الشعر.

8. النظام الصحيح : اغسلى شعرك مرة فى الأسبوع ومن الأفضل مرتين. يمكن زيادة عدد الحمامات ولكن عندها يجب استعمال الشامبو الناعم.

9. الدوش أفضل من المغسلة : إن غسل الشعر فوق المغسلة يعقد الشعر ، ولكن تحت الدوش فالشعر يملس بسهولة .

10. السيطرة على التجاعيد : استعملى ، بعد غسل الشعر علاجاً مقاوماً للتجاعيد فوق شعر رطب، ثم خلصيه بواسطة مشط كبير الأسنان. بين كل شامبو ضعى كل يوم على الشعر الجاف كريماً مغذياً بدون غسله.

نصائح لشعرك اطول وصحي







جمال شعرك فى صحته و نظافته ونعومته و لمعانه فالشعر عضو مثل أى عضو من أعضاء الجسم يحتاج الى عناية فائقة للمحافظة على جماله و رونقه .
فالشعر الصحى
هو انعكاس لجسم صحى لذا حاولى أن تتناولى غذاء صحى متوازن ملىء بالفيتامينات المفيدة مثل فيتامين (أ) و هو متوافر فى (اللبن ، البيض ، الخس، القمح،الجزر.......)
و الحديد وهو متوافر فى( السبانخ ، الكبدة ، القرنبيط،.......)
كما انه انعكاس للحالة المزاجية فبقدر الإمكان حافظى على توازنك النفسى و حالتك المزاجية.
فهيا بنا معاً نتعرف على بعض النصائح الهامة لجمال و حماية الشعرواكثر قوة وبالتالى اكثر طولا:
لا تبالغي في استخدام فراشي الشعر، فكلما زدت في تسريح شعرك كلما كان الضرر
اكبرفذلك يساعد على سقوطه و ضعفه..
حاولى تجنب شعرك للشمس اقصى وقت ممكن .
تجنبى السهر وخذى قسطا من النوم ليس اقل من 6:8 ساعات فى الليل.
استخدمي فراشي صحية للشعر بحيث لا تكون بلاستيكية حادة أو ذات زوايا معدنية.
لأن ذلك يعد من أهم أسباب تقصف الشعر ويفضبل استخدام فراشى الشعر المصنوعة من الخشب لا تضايقي شعرك باستخدام حمالات الشعر الضيقة.
فالمطاط و حمالات الشعر الضيقة تؤدي إلى خنق الشعر و تقصفه.
إحرصى على الغسيل الجيد للشعر باستخدام شامبو جيد و ابتعدى عن الأنواع الرخيصة التى تسبب الجفاف لشعرك ، و عليكى بشطفه جيداً بعد ذلك لإزالة كل أثار متبقية من الشامبو حتى لا يعرضه ذلك للجفاف.
و لا تضعى الشامبو مباشرة على شعرك بل ضعيه أولاُ فى راحة يديكى و عليه القليل من الماء.
يغسل الشعر مرة كل أسوع فى فصل الشتاء و مرتين فى الأسبوع فى فصل الصيف حتى يحتفظ شعرك بالمواد الطبيعية التى تفرزها الغدد الموجودة بفروة الرأس فلا تبالغى فى غسيل شعرك كثيراً حتى لا يتلف.
احرصى على تغذية شعرك بعمل حمامات الكريم و حمامات الزيت و من الأفضل بالطبع أن تكون تلك الزيوت زيوت طبيعية مثل ( زيت الخروع ، زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت اللوز و غيرها.......) و لإعطاء افضل النتائج يمكنك تدفئة تلك الزيوت قبل و ضعها على شعرك.
استخدمى مشط ذا أسنان واسعة عند تسليك الشعر.
قومي بتغذية شعرك بعد تنظيفه عن طريق حمام الزيت، فهذه المواد تساعد في الحفاظ على رونق و جمال شعرك.
حاولي أن تبقي شعرك منسدلا قدر الإمكان حتى يستطيع النمو بحرية حاولي تناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحوي السكر الطبيعي.
كذلك تناولي منتجات الألبان كالحليب واللبن وكذلك تناولي جوز الهند حيث ثبت أنه الوصفة الأساسية للشعر الصحي تجنبي الأغذية المعلبة فالأغذية المعلبة مليئة بالمواد الحافظة التي لا تحتوي على فائدة كبيرة للجسم مما يجعلها غير ذات نفع كبير المشروبات المثلجة تعيق عملية الهضم والبناء في الجسم لذلك ينصح بالابتعاد عنها أيضا قللي من استخدامك لمجفف الشعر فهو يعمل على تقصيفه و يعرضه للتلف الضغط النفسي قد يؤثر بشكل خطير على صحتك وأيضا على لون شعرك.
الإبيعاد بقدر الإمكان عن فرد الشعر سواء بإستخدام المكواة أو السيشوار الكهربائى.
عدم تكرار غسل الشعر أكثر من 3 مرات فى الصيف و 2 مرات فى الشتاء فى الأسبوع الواحد.
حاولي تنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت.
حاولي إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل.
وحاولي الخروج إلى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر.
بادري بالحصول على نوم كافي ومريح لان ذلك يساعد بشكل كبير على نمو و تجدد الشعر.
ابتعدي عن استخدام المواد التي تحتوي على كيماويات لأنها ستؤدي إلى تدمير شعرك على المدى الطويل.
بادري إلى البحث عن مواد طبيعية التى لا تؤذي شعرك أثناء غسله وتنظيفه خاصة إذا كنت تغسلين شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
احصلي على حمام زيت مع تدليك لفروة الرأس بشكل دورى.
فإن حمامات الزيت مع تدليك فروة الرأس ثلاثة مرات في الأسبوع يؤدي إلى تحفيز عملية النمو لدى شعرك ويعطيه قوة وصحة كبيرة.
لا تستخدمي الفرشاة أبداً وشعرك مبلول فيؤدى الى تساقطه سريعاً..
لتنعيم الشعر يمكنك عمل مسكات للشعر من الزبادى أو العسل أو المايونيز.
اذا كنتى تعانى من شعر متقصف جاف و باهت هذة المشكلة قد ترجع الى عدة أشياء منها ...
انه من الممكن أن تكونى قد أرهقت شعرك بالصبغات المتتالية ولم تتركي له فرصة للراحة ، أو عملت حنة للشعر وهذه تعمل تغليفه له وتعطيه قوة فيمنع تغلغل الصبغة، فإذا عملت صبغة لشعرك بعد وضعك مباشرة للحناء، فإن الحناء ستدافع عدة مرات والصبغة تهاجم فيرهق شعرك ويتعب.
- لذا فعليكى أن تريحين شعرك لمدة 6 أشهر على الأقل فلا تعرضيه الى أى صبغات أو مواد كيميائية .
- عليكى بعمل حمامات زيت و مسكات لشعرك بصفة منتظمة و اختاريها من المواد الطبيعية حتى تعيد لشعرك جماله و نضارته.
حتى لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة فيه.
- لعمل حمامات الكريم لشعرك و لضمان أفضل النتائج عليكى بإتباع الأتى ، يوضع حمام الكريم على شعر نظيف ، إلتزمى بالمدة المحددة على العبوة لترك الكريم على شعرك، غطى شعرك بغطاء من البلاستيك و ضعى عليه فوطه موضوعة فى ماء ساخن و اعصريها جيداً و ضعيها فوق الغطاء البلاستيك لعمل حمام بخار لشعرك.
ثم اشطفى شعرك بعد ذلك بالشامبو ثم بالماء.
- لعمل حمامات الزيت لشعرك و لضمان أفضل النتائج يمكن تسخين الزيت على النار قليلاً أو وضعه فى حمام مائى ساخن، يوضع الزيت على شعر نظيف، يوضع الزيت على الشعر بإستخدام أطراف أصابع اليد و يفرك بها الرأس جيداُ و عند منابت الشعر ،غطى شعرك بغطاء من البلاستيك و ضعى عليه فوطه موضوعة فى ماء ساخن و اعصريها جيداً و ضعيها فوق الغطاء البلاستيك لعمل حمام بخار لشعرك،ثم اشطفى شعرك بعد ذلك بالشامبو ثم بالماء.
إذا كنت ممن يهوى تلوين الشعر اعمدى الى استخدام الألوان الطبيعية كالحناء و الأعشاب بدلاً من الصبعات الكيميائية المضرة للشعر. احرصى على نظافة المشط و الفرشاة الخاصة بك فاعملى على غسلهم جيداً بالماء الدافىء و الصابون ثم اشطفيهم جيداً للتخلص من أى بقايا عالقة فيهما.
لتفتيح لون الشعر أو تغيير لونه اعتمدى على المواد الطبيعية مثل الليمون او الحنة او الشيح.

نصائح ذهبية لجعل شعرك طويل







إذا أردت أن تحصلي على شعر طويل، لا تقومي بقص شعرك إلا في الحالات التي يكون فيها الشعر مقصف النهايات.
اليك بعض النصائح الذهبية:
1- ابدئي بتناول أقراص الفيتامينات، فشعرك بحاجة إلى الزنك والبيوتين لكن احذري من المبالغة في تناول الفيتامينات.
2- لا تبالغي في استخدام فراشي الشعر، فكلما زدت في تسريح شعرك كلما كان الضرر اكبر.
3-قومي باستخدام الفرشاة لعمل التسريحة ثم توفقي عن التسريح.
4- استخدمي فراشي صحية للشعر بحيث لا تكون ذات حواف بلاستيكية حادة أو ذات زوايا معدنية، لأن ذلك يعد من أهم أسباب تقصف الشعر.
5- استخدمي مستحضرات صحية للعناية بالشعر، لان المستحضرات الرخيصة تحتوي على مواد كيماوية تؤذي الشعر و تؤدي إلى جفافه والتسبب في تقصفه.
6- لا تضايقي شعرك باستخدام حمالات الشعر الضيقة ، فالمطاط والقبعات الضيقة تؤدي إلى خنق الشعر و تقصفه. لذلك حاولي أن تبقي شعرك منسدلا قدر الإمكان حتى يستطيع النمو بحرية.
7- قومي بتغذية شعرك بعد تنظيفه عن طريق حمام الزيت، فهذه المواد تساعدك في الحفاظ على رونق شعرك و جماله..
8- الشعر الصحي يبدأ من عنايتك بجسمك فالأغذية التي تتناولينها تؤثر بشكل أساسي في الحصول على شعر صحي حاولي تناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحوي السكر الطبيعي. كذلك تناولي منتجات الألبان كالحليب واللبن وكذلك تناولي جوز الهند حيث ثبت أنه الوصفة الأساسية للشعر الصحي انثري القليل منه على السلطة او مع الرز لكي تحصلي على النتائج المطلوبة.
9- تجنبي الأغذية المعلبةفالأغذية المعلبة هي مواد مليئة بالمواد الحافظة التي لا تحتوي على فائدة كبيرة للجسم مما يجعلها غير ذات نفع كبير. كذلك المشروبات المثلجة تعيق عملية الهضم والبناء في الجسم لذلك ينصح بالابتعاد عنها أيضا.
10- أضيفي البهارات بأنواعها إلى غذائك فإن إضافة البهارات إلى طعامك يكسبه مذاقا خاصا بالإضافة إلى أن هذه البهارات تساهم في توفير التغذية الصحية لشعرك. لذلك حاولي إضافتها إلى الطعام وخاصة الشوربات أو أثناء قلي الخضراوات كذلك يمكن إضافة الكمون والفلفل الأسود المحمص والمطحون على اللبن الطازج قبل تناوله ، كذلك تناولي نبات الخبيزة له تأثير فعال في تنشيط جميع وظائف الجسم بشكل عام.
11- الضغط النفسي قد يؤثر بشكل خطير على صحتك وأيضا على لون شعرك و حاولي تنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت ، حاولي إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل وحاولي الخروج إلى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر وبادري بالحصول على نوم كافي ومريح لان ذلك يساعد بشكل كبير على نمو و تجدد الشعر.
12- ابتعدي عن استخدام المواد التي تحتوي على كيماويات لأنها ستؤدي إلى تدمير شعرك على المدى الطويل، بادري إلى البحث عن مواد طبيعية لا تؤذي شعرك أثناء غسله وتنظيفه خاصة إذا كنت تغسلين شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع ، لذلك يفضل أن تستخدم أنواع الشامبو والبلسم ذات المنشأ النباتي لأنها تساهم في تغذية شعرك بشكل أفضل، لذلك قومي بقراءة المكونات قبل شراء الشامبو لان بعض المنتجات قد تحوي كلمة نباتي في اسم المنتج بينما قد لا يحوي أي مكون نباتي في الحقيقة.
13- احصلي على حمام زيت مع تدليك لفروة الرأس بشكل دائم، إن الحصول على حمامات الزيت مع تدليك فروة الرأس ثلاثة مرات في الأسبوع يؤدي إلى تحفيز عملية النمو لدى شعرك ويعطيه قوة وصحة كبيرة كذلك يحافظ على رطوبة فروة الرأس الأمر الضروري لصحة الشعر ، وينصح هنا باستخدام زيت جوز الهند واللوز وكذلك زيت الزيتون. قومي بإضافة الزيت الفاتر إلى شعرك وقومي بتوزيعه بعناية على كل فروة الرأس ثم بادري بتدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك، وينصح ان تتركيه على شعرك حتى الصباح إذا أمكن وإذا تعذر ذلك حاولي إبقاءه أطول فترة ممكنة بحيث لا يقل حمام الزيت عن ساعتين، ثم استخدمي الشامبو لتنظيف الشعر إن تدليك فروة الرأس يساعد أيضا على الاسترخاء وعلى الحصول على نوم مريح أيضا.
14- لا تستخدمي الفرشاة وشعرك مبلولإياك أن تقومي بتسريح شعرك بالفرشاة إذا كان مبلولا ومهما كنت مستعجلة إن أفضل طريقة للشعر المتشابك الرطب هو استخدام مشط خشبي ذو أسنان عريضة وليس الفرشاة .
15- الاستخدام المفرط لمجفف الشعر يؤدي إلى الأضرار بالشعر على المدى الطويل إذ يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه لذلك ينصح أن يترك الشعر ليجف طبيعيا ومن ثم القيام بتسريحه.

موسوعة شاملة لشعرك





ما ان يبدأ فصل الصيف حتى تبدأ مشاكل شعرك أو تاجك الذي ما أطلق عليه عبثاً تاج المرأة ، الذي يتطلب منك الكثير من العناية والاهتمام، لذلك وجب التركيز عليه ليصبح في اجمل صورة





طريقة غسل وتصفيف الشعر.

يمكنك التعامل مع شعرك بطريقة تحافظ على رونقه وجماله من خلال الالتزام ببعض الوصايا، ومنها..

1/الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر
2/تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف
3/عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ
4/شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة
5/استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، فذلك يكون أفضل .
6/استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل

- عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعر المبلل يتقطع سريعا باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر
-استخدام صفار بيضة مع ربع كوب "مايونيز" للشعر الجاف، وينصح بعمل حمام دافئ للشعر وذلك بلفه فى منشفة دافئة رطبة، ويترك بها لمدة ربع ساعة، ويشطف بعدها بالماء البارد.
-الاستحمام بماء ساخن لتنظيف الجلد من الدهون السطحية الموجودة على البشرة، والماء الساخن يفيد فى إزالة السمنة، مع مراعاة التدرج فى استعمال الماء الساخن، بحيث تبدئين باستخدام المياه العادية ثم ترفعين الحرارة بشكل تدريجي، وذلك مع غسل الجسم من أسفل إلى أعلى
- لإضافة تموجات الشعر، ابدئي بفصل الخصلات بواسطة مشط مدبب الرأس، ثم تلف كل واحدة على لفافة مع مراعاة ألا يكون الشعر مشدودًا على هذه اللفافة للحفاظ على عدم سقوطه. وكلما كانت اللفافة أكبر أصبحت الخصلات أكثر نعومة فى التماوج، إلا أن اللفافة الصغيرة تجعل الشعر أكثر تجعدًا، وينصح بعدم استخدام المجفف الكهربائي للحصول على تموجات أياً كان حجمها، لأنه يعمل على تقصف البصيلات، وجفاف الشعر، وفقدان رونقه


((غسل الشعر))

ليس هناك طريقة مخصصة لغسل الشعر ولكن قد تكون هناك صعوبة بالنسبة لذوات الشعر الطويل ولديكِ الكثير من الطريق المعروفه لغسله، لكن يفضل تمشيطه من الاسفل الى الاعلى

((تــغذيــة الــشـــعر))

ان اول خطأ يتعرض فيه الكثير من الفتيات هي بأنهم يعتقدون أن الشعر يتغذى من الخارج بالكريمات والشامبوهات والدهانات وغيرها.. وهذا خطأ كبير... ان غذاء الشعر يبدأ من الداخل عن طريق تنشيط فروة الرأس وبصيلات الشعر.. وان الشعر يكتسب غذاءه من الجسم ذاته.. وان للفواكه والخضروات الطازجة دور كبير في تغذية الشعر.. وكثير من الفتيات لا يتناولن الفواكه الطازجة.. ويعتمدون على العصائر المعلبة والهامبرجر والكثير غيرهما.. فالمطلوب لتغذية الشعر هو الاهتمام بتغذية الجسم ذاته من خلال تناول مواد غذائية صحية غنية بالعناصر الغذائية القيمة، وفي مقدمتها هذه الأنواع:

فيتامين (أ): ((ويتوفر في السبانخ والبطاطا والخضروات الورقية والزيوت واللبن)).
ومعدن الحديد(( يوجد في المشمش والجزر والفواكه المجففة كالزبيب،
كما يوجد بنسبة كبيرة في الكبدة والبيض والخضروات الورقية وخاصة السبانخ، وفي اللحوم واللبن ومنتجاته)).
والبروتين النباتي: ((وعنصر البروتين يتوفر في البنجر والصويا والعدس و اللوبيا والفول)).

((تــســـاقـط الــشعر))

من أهم أسباب تساقط الشعر..

1-عدم التغذية السليمة وخاصة بفيتامين الحديد
2- كثرة استعمال صبغات الشعر الكيميائية وخاصة التى يستعمل معها ماء الاكسجين .
3- كثرة استعمال السيشوار وخاصة السخونة الزائدة ممايؤدى إلى جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه.
4- تمشيط الشعر بعنف مما يؤدى لنزعه من جذوره .
5- الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس مما يسبب التهابها وتكون القشرة .
6- عمل بعض التسريحات التى تجعل الشعر مشدوداً.مثل تسريحة ذيل الحصان .
7- كثرة عمل (البرماننت) للشعر.
8- شد الشعر بعنف على المقص الحرارى (الرولو).
9- استعمال أمشاط أو فرش من الانواع الرديئة من البلاستيك والنايلون


((خــلــطـــاتxخــلطـــات))

خلطه لتخفيف تساقط الشعر
المقـــادير:
بيضه - ملعقه كبيره عسل - خلطه زيوت - ريحان مجفف - والي شعرها جاف تضع مايونيز
تخلطونه كله مع بعض و تحطونه على شعركم لمده ساعتين على الأقل و استمرووو عليها و راح تشوفون الفرق

خلطه لتلميع وتنعيم الشعر
ملعقة عسل..علبة زبادي.. ملعقة مايونيز
تخلط مع بعض وتوضع على الشعر لمدة ساعتين

خلطة لتكثيف الشعر
صفار بيضه.. 3ملاعق زيت الخروع
تخلط وتوضع على الشعر ويوضع عليها فوطه مبلوله بماء دافئ لمدة ساعتين

خلطة المايونيز ومنقوع الحلبه
1/تنقعي حلبه مطحونه يوم كامل في أي برطمان
2/مايونيز عادي
تصفين الحلبه وبعدها تخلطيه مع الحلبه وتستخدم مره واحده بالاسبوع بالكثير لانها راح تكون دهنيه وتاثر على الشعر اذا كثرتي منها وبكون شعرك ناعم وكثير ويللللللللمع

نصــــيحـــــه: اللي ماتفضى تعمل هالخلطات عليها بزيت الخروع مناسب ويوصي بها الاطباء .. جمال شعرك

كل مشكلة لها حل
الشعر مثل البشرة يفقد حيويته مع الإرهاق والريجيم القاسي فيداهمه الإجهاد ويصعب تسريحه وحتى لا ينغص الشعر حياتك اليك أهم 5 مشاكل شائعة وطرق حلها.

خبراء الشعر ينصحون دائما بالعناية لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج والوقاية تبدأ باستعمال بعض الفيتامينات التي تحمل في تركيبتها الاساسية مادة الكنين التي تستخرج من لحاء شجرة الكينا وكذلك "138" الذي يتوافر بكثرة في عيش الغراب والخميرة والقرنبيط والبيض واللبن والشيكولاتة وكل أنواع الجبن.

شعر بدون حيوية :
أحيانا توجد شحنة كهربائية بالشعر بسبب الاستخدام الدائم للسشوار أو نتيجة التقلبات المفاجئة في الطقس ودرجات الحرارة والانتقال من الرطوبة الى جفاف الجو والعكس ولكل هذه يصعب الحصول على تسريحة ثابتة.

الحل : ضعي قليلا من الماء مع كريم التسريح ويمكن وضع كمية من المثبت على المشط ومرريها على الشعر حتى يصير أكثر مرونة ويمكن غسله بسهولة ومن المحتمل أن يكون الشعر دهنيا ومع الوقت تتقصف أطرافه ويسقط الشعر من الجذور لذلك يجب اختيار نوع جيد من الشامبو الخاص بالشعر الدهني مع تغذية الشعر بكبسولات مغذية.

شعر خشن :
يكون الشعر خشنا بسبب استخدام صبغة شعر غير موثوق بها أو الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر.

الحل : استخدمي شامبو خاصا بالشعر بعد الصبغة فهو يغذي الشعر من منبته الى أطرافه وتجنبي أية منتجات يدخل في تركيبتها الكحول بنسبة عالية ويجب غسل الشعر ثلاث مرات في الاسبوع.

شعر دهني من الجذور وجاف في الاطراف :
معظم السيدات يعانين من هذه المشكلة وهناك عوامل عديدة تتسبب فيها أهمها الاختيار السيء للشامبو وفرد الشعر بالسيشوار بشكل دائم مما يحرق الشعر أو العناية الخطأ كاستخدام محاليل غير لازمة وايضا التلوث الجوي.

الحل : يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مع تغيير الشامبو واستعمال نوع موثوق به ويجب شطف الشعر بعد غسيله لمدة ثلاث دقائق على الاقل وحاولي التخفيف قدر الامكان من الصبغة واستخدام السشوار.

شعر يتساقط بغزارة :
في الطبيعي تفقد المرأة ما يعادل 50 شعرة يوميا وفي الشعر القصير قد لا تلاحظين ذلك لكن في الشعر الطويل يبدو الامر ملحوظا وقد يؤدي الى التوتر العصبي ويعتقد أن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض الهرمونات.

الحل : إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد عليك باستعمال لوسيون ضد سقوط الشعر استخدميه ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على نتيجة ايجابية ، أما إذا تفاقم الوضع فيجب استشارة الطبيب.

شعر جاف أكثر من اللازم :
السبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشعر لبعض العناصر المغذية التي تصله عن طريق الطعام الصحي وكذلك الاستعمال الكثير للشامبو والصبغة والتعرض بشكل دائم لاشعة الشمس.
الحل : استعملي أي شامبو مغذ يحتوي في تركيبته على القمح واتركيه يجف بطريقة طبيعية وتجنبي استخدام الصبغة ومن حين لآخر اعملي قناعا لشعرك يتكون مصفار بيضتين وملعقة زيت زيتون وضعي الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافئ

البيض يحل مشكلات شعرك

أثبت التجارب مدى فاعلية البيض في علاج الكثير من مشكلات الشعر، ومنها الشعر الضعيف والمرهق والباهت والخفيف والمتساقط.. ويمكن عمل علاج للشعر بواسطة البيض فقط، أو بإضافته لبعض المواد. فجربي هذه الوصفات بشكل أسبوعي، وسترين (إن شاء الله تعالى) النتيجة التي تبهرك وتبهر المحيطين بك.

لتقوية الشعر:
ملعقة مايونيز + ملعقة عسل + ملعقة زبادي + ملعقة زيت زيتون + صفار بيضة. تخلط جميع المقادير، ويعمل منها حمام زيت للشعر لمدة ساعتين على الأقل.

للشعر الجاف:
اخفقي مقدار بيضتين إلى أربع بيضات - حسب طول شعرك وكثافته -. بللي جذور شعرك بالبيض بواسطة قطنة أو فرشاة، ثم وزعي البيض على باقي شعرك. ثم دلكي شعرك بعمل مساج لكامل فروة الرأس. ثم ارفعي شعرك إلى أعلى الرأس، ثم البسي عليه "بلاستيك" لمدة ساعة، ثم اخلعي البلاستيك واتركي شعرك حتى يجف، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.

للشعر المتقصف:
اخلطي مقدار بيضتين ثم أضيفي إليهما ملعقتين من زيت الجرجير أو زيت الذرة واخفقيه جيداً. بللي جذور شعرك بالخليط، ثم دلكي شعرك بباقي الخليط، اعملي المساج لمدة 5 دقائق، ثم دلكي باقي شعرك وارفعيه لأعلى، ثم البسي غطاء البلاستيك لمدة ساعة، اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.

للشعر الدهني:
اخفقي صفار بيضتين إلى أربع بيضات - حسب طول شعرك وكثافته- ثم بللي جذور شعرك بالبيض بواسطة قطنة أو فرشاة، ثم وزعي البيض على كامل الشعر مع التدليك المستمر، ارفعي شعرك إلى أعلى، ثم البسي عليه الغطاء البلاستيكي لمدة ساعة، ثم ارفعي البلاستيك واتركي شعرك يجف. اغسليه بالشامبو

ملف كامل للعنايه بالشعر







ملف كامل للعنايه بالشعر

-------------

اخواتى تعلمون أن ابرز جمال المرأة شعرها ,, ولاكن الكل منا يعانى من مشاكل معينه
فاحببت ان أضع بين ايديكم طرق كيفيه العنايه بالشعر
والمحافظه عليه ,,



للمحافظة على الشعر وقوته، ينصح الخبراء باتباع عدد منالقواعد والإرشادات منها :


1) الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.

2) استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقدقبل الغسيل، فذلك يكون أفضل لأن الشعر يسهل تقصفه وهو مبتل.

3) استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربةالعالقة -مع بداية الغسيل- .

4) الانحناء إلى الأمام عند غسل الشعر، لأن هذا الوضع يساعدفروة الرأس على تجديد دورتها الدموية.

5) تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.

6) عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ.

7) عدم وضع البلسم على الجذور بل على الأطراف فقط.

8) التأكد من زوال بقايا الشامبو والبلسم من الشعر.

9) شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.

10) إنهاء غسيل الشعر بماء بارد دائما.

11) عدم إبقاء الشعر ملفوفا بالمنشفة بعد الحمام لفترة طويلة.

12) عدم الاقتراب من الحرارة ومصادرها لأنها تسبب تأكسدالشعر وانخفاض لمعانه.

13) عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعرالمبلل يتقطع سريعا إذا تم باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعربعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلىتقطيع الشعر.

14) ويحذّر خبراء التجميل من كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر لأنه يؤدي إلى ضعفه وفقدان نضارته ويرون أنه لا يجب أن يتعدى عددمرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعياً للوقاية من ضعف الشعروينطبق هذا أيضا على الشعر الدهني.

15) ويرى العلماء أن الشعر الجميل ينتج بشكل رئيسي على إشباع حاجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية لأن نقص عنصر مغذ واحدمهما كان نوعه قد يؤثر مباشرة على الشعر فنقص البروتين يؤثر على حيوية ولمعان الشعرونقص فيتامين (أ) في الغذاء يسبب تصلب وعدم خصوبته أما إذا نقصت فيتامينات (ب) والحديد والنحاس أو اليود، فذلك يسبب تساقطه وإصابته بالشيب المبكر لذلك فانالإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة من الفواكه والخضار والحبوب وغيرهايساعد في تلبية متطلبات الجسم والشعر من المغذيات.




خلطات طبيعية للشعر

قد تفضلين استعمال المواد الطبيعية على شعركقبل غسله فإليك هذه الوصفات :

1/ اخلطي صفار بيضة مع علبة صغيرة من اللبن الزبادي والقليلمن قشر الليمون ودلكي شعرك بهذا الخليط واغسليه بعد نصف ساعة.

2/ اخلطي صفار بيضة مع ملعقتين من زيت الخروع ودلكي به شعركوانتظري ربع ساعة قبل غسله (لا تنتظري اكثر من ذلك).

3/ دلكي شعرك بخمس ملاعق من المايونيز ولفيه بالورق الشفافواغسليه بعد نصف ساعة أو اكثر.

4/ نصف كوب عسل مع ربع كوب من زيت الزيتون مخلوطان بشكل جيديشكلان كونديشينر رائع ضعيه على شعرك بالتدريج واتركيه نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبوواشطفيه أما إذا كان شعرك عاديا استعملي ملعقتين فقط من زيت الزيتون.



خلطات طبيعي لجمال شعرك :

بيضة واحدة +1 فنجان ماء دافئ للشعر القصير

بيضتان + 1 ونصف فنجان ماء دافئ للشعر المتوسط الطول

ثلاث بيضات + 1 ونصف فنجان ماء دافئ للشعر الطويل

يضرب البيض ويخلط جيدا بالماء الدافئ وتدهن فروة الرأسوالشعر خصلة خصلة لمدة 5 دقائق

ويوضع غطاء بلاستيك للرأس مدة 5 دقائق أخرى ثم يغسلويستعمل مرتين في الشهر




بلسم للشعر من الجليسرين :



المكونات: 2ملعقه خل التفاح + 2ملعقه جليسرين + 1ملعقه زيتزيتون + 1ملعقه زيت جوز الهند + 2بيضه .

توضع المكونات في إناء وتقلب جيدا باستخدام أطراف الأصابعثم يعمل تدليك لفروة الرأس بها ثم يغطى

الرأس بفوطه دافئة ويترك على الشعر 45 دقيقهثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب .


أما إذا كنت تريدين استعمال الوصفات بعد غسل الشعر :




1/ اضربي صفار بيضتين مع ملعقة أو اثنين من الماء أو اكثرحسب طول شعرك ودلكي شعرك واشطفيه بالماء بعد ربع ساعة.

2/ ضعي صفار بيضه مع نصف ملعقة زيت زيتون مع كأس ماء صغيروبعد غسل شعرك بالشمبو دلكي شعرك به واتركيه بضع دقائق ثم اشطفيه.

3/ إذا كان شعرك دهنيأضيفي ربع كوب من عصير الليمون إلىثلث كوب من الشامبو الذي تستعملينه واغسليه كالمعتاد.

4/ نصف حبة افوكادو مايونيز ضعي المزيج على رأسك واتركيه لمدة عشرين دقيقه مع لفه بفوطه دافئة .

5/ حبة افوكادو حليب جوز الهند تمزج مع بعضها حتى تصبح بسمك الشامبو ويوضع على الشعر لمده 15 دقيقة ويشطف.

6/ امزجي موزه مع ملعقة طعام زيت نباتي وضعيه على الشعر ثم اشطفيه وهو يناسب الشعر الجاف





أقنعة مغذية ومقوية للشعر :

1. ضعي ملعقتين من العسل الطبيعي ومثلهما من زيت الزيتون ثم ضعيهما على شعرك نصف ساعة مع تعريضه للحرارة مع تكرار التجربة لمدة ثلاث أسابيع على الأقل.

2. ضعي بعض فصوص الثوم بعد تقسيمه إلى نصفين في قليل من ماء الورد اتركيه لمدة عشرة دقائق مع تغطيته جيدا ، ثم يفرك الثوم على فروة الرأس ، ويترك على الشعر لمدة ساعتين ويغسل بعدها بالطريقة التقليدية . ولكن من عيوب هذه الطريقة ما تخلفه من رائحة الثوم الكريهة التي يمكن التغلب عليها بوضع القليل من دهن العود على الشعر بعد غسله وتجفيفه .

3. زيت النارجين مع البن والحلبة : كمية كافية من الزيت + ملعقتين طعام بن + ملعقتين طعام حلبة يوضع الزيت على النار ثم تضاف باقي المكونات ثم ينزل من على النار.

4. الكثيرة :توضع أربع قطع منها في كوب ماء وتترك مدة طويلة ستصبح مثل الجل بعدها توضع على الشعر لمدة أربع ساعات.

5. خذي حناء من النوع الجيد وضعي عليها 2 ملاعق مايونيز+ علبة روب + 2ملاعق خميرة + ربع كأس خل التفاح واعجنيها بشاي قبل أن تضعيها بفترة واستخدمي هذه الخلطة كل 15 يوم أو 20يوم.

6. حناء + علبة روب + بيضة واحدة + فنجانين زيت الذرة يخلط جميع ويوضع على الشعر لمدة 5 إلى 6 ساعات.

7. يتم عمل قناع للشعر من الحناء بالحلبة على النحو التالي :

خذي ملعقتين من حبوب الحلبة· واغليهما في كأسين من الماء إلى أن يبقى تقريباً كأس واحد بعد الغليان يعجن فيه نصف كأس من الحناء.
أو خذي نصف كأس من الحناء الناعمة مع ملعقتين بودرة حلبة مع· كأس ماء بارد، وقومي بعجنها واتركيها لمدة نصف ساعة ، ثم ابدئي بوضعها على جذور الشعر ، ثم ضعيها على كامل الشعر ، ثم مشطي شعرك بيديك حتى يتخلله الحناء ، ثم ارفعي شعرك وضعي الحناء في أسفله ، وبذلك تصل الحناء لجميع شعرك ، ثم ترفع الشعر إلى أعلى الرأس واربطيه لمدة ساعتين حتى تجف الحناء ، ثم اغسليه ، ويفضل تكرار هذا القناع أسبوعياً .

8. المكونات : بيضة واحدة + 1ملعقه زيت خروع + 1ملعقه زيت ذرة + 1ملعقة خل التفاح + 1ملعقة جليسرين + كبسولة فيتامين أ. تمزج المكونات مع بعضها وتوضع على الشعر وتلف بمنشفه دافئة وتترك لمدة عشر دقائق ويؤدي استخدامه بصورة منتظمة إلى نعومة الشعر وزيادة كثافته وتماسكه .

9. اخلطي بالخلاط نصف موزة مع ربع حبة افوكادو وربع شمامة وملعقة لبن زبادي واتركيه على الشعر لمدة ربع ساعة قبل غسله.


للشعر الخشن والباهت :×


قد تكوني أرهقت شعرك بالصبغات المتتابعة ولم تتركي له فرصة للراحة ، أو عملت حناء للشعر وهذه تعمل تغليفه له وتعطيه قوة فيمنع تغلغل الصبغة، فإذا هاجمت شعرك بالصبغة بعد وضعك مباشرة للحناء، فإن الحناء ستدافع عدة مرات والصبغة تهاجم فيرهق الشعر ويتعب ويحترق ويصبح كالليف. بغض النظر عما حدث فإنه من المهم عدم تعريض شعرك لأي مادة كيميائية لمدة ستة أشهر كاملة حتى يستعيد حيويته، ولا بد خلال هذه الفترة من الآتي :

1. قص الشعر باستمرار.

2. عمل حمامات زيت لشعرك ، وكذلك حمامات حناء باللبن

الزبادي ( كأس من اللبن الزبادي مع نصف كأس حناء ناعمة تخلط ثم توضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعتين حتى يجف ويغسل الشعر).


3. حماية الشعر من مجففات الشعر .



لتفتيح لون الشعر:×


1. أضيفي قدرا من عصير الليمون إلى الماء عند شطف شعرك .

2. ولإظهار الهايلايت وتفتيح الشعر الأشقر انقعي نصف كوب من شاي البابونج إلى ربع غالون من الماء المغلي ثم صفيه وبرديه وبعد غسل الشعر بالشامبو اشطفيه بهذا الخليط.

3. أما إذا اخترت الصبغة الحمراء فلا تنسي استعمال القهوة السوداء لشطف الشعر بعد غسله.

4. وإذا كان الشيب مشكلتك ولم ترغبي بالصبغة فاغلي قشور البطاطا في الماء ثم صفيها وبرديها واستعمليها لشطف الشعر بعد غسله مباشرة بالشامبو لتغميق الشيب.

5. ويمكن تلوين الشعر بألوان مختلفة باستخدام الحناء، فلإعطاء الشعر اللون الكستنائي تعجن الحناء بماء الكركديه وربع كوب صغير خل أو لبن أما اللون البني فيتم الحصول عليه بعجن الحناء بماء الشاي المغلي أو بإضافة قشر الرمان المطحون مع إضافة الماء الدافئ وربع كوب صغير خل أو اللبن، أما لتشقير الشعر فيتم عجن الحناء مع ملعقتين من الكركم أو يضاف إليها البابونج. أما إذا أردته أسود على بعض احمرار فأعدي مستحلباً قويا من الشاي مع بصلة مبشورة، وإذا أردت شعرك أسود وحسب، إليك بالعفص، فهو إذا نقع في ماء وخل، أو إذا دق بالحناء سود الشعر.



حمام الزيت

حمام الزيت هو عملية لتعويض الشعر الذي فقد الحيوية واللمعان كذلك فإنه مفيد جداً لفروة الرأس ويساعد على زيادة نمو الشعر وخصوصاً إذا استخدم بالطريقة الصحيحة.


الطريقـة:



أولاً: يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام.

ثانياً : وضع الكريم أو الزيت على فروة الرأس وصولاً إلى أطراف الشعر كل قسم على حـده حتى نهاية الرأس.

ثالثاً : عمل تدليك ( مساج ) خفيف لفروة الرأس للتأكد من وصول الكريم أو الزيت إلى جميع أقسام الشعر .

رابعاً : تغطية الشعر في غطاء بلاستيكي أو استخدام المجفف لمدة عشرون دقيقة ثم شطف الشعر بالماء الفاتر ويغسل بشامبو خفيف.

خامساً : الزيوت الطبيعية المستخدمة : زيت الصبار - زيت الأفوكادو - زيت الخروع - زيت الزيتون .


طريقة عمل حمام الزيت :



أولا :
يعمل تدليك للشعر - أي تفرك فروة الرأس بالأصابع قبل بداية الحمام.

ثانياً:
يلف حول الرأس فوطة بللت بالماء الساخن ثم عصرت .

ثالثاً :
تسخن مجموعة الزيت قليلاً .

رابعاً :
يوضع الزيت على الرأس ثم يفرك بالأصابع .

خامساً :
يترك الزيت على الرأس لمدة أربع ساعات.

سادساً :
يغسل الشعر بالشامبو ومن ثم ينشف.



للشعر الذي لا يتجاوب مع حمامات الزيت :



في أحيان كثيرة قد لا يستفيد الشعر مع ما نضعه عليه من زيوت أو كريمات ، ولمعالجة ذلك يجب مراعاة ما يلي :

1) ضعي الزيت على شعرك وهو نظيف.

2) سخني الزيت قبل وضعه على الشعر وذلك بوضعه في إناء ، ووضع الإناء داخل إناء آخر فيه ماء مغلي ، مع تحريك الزيت (أي لا نضع الزيت مباشرة على النار).

3) ضعي أطراف أصابعك في الزيت ثم ادعكي بها فروة الرأس أي منابت الشعر.

4) صبي مقدار ملعقة من الزيت في وسط الرأس ثم وزعي الزيت على بقية الرأس ليصل إلى كل منابت الشعر، فليس المهم أن تمسكي الشعر وتملئيه بالزيت وإنما المهم هو فروة الرأس.

5) قومي بتدليك فروة الرأس من 5 – 10 دقائق إلى أن تشعرين بحرارة في فروة الرأس ، على أن يكون المساج من فوق الجمجمة ومن أعلى الرقبة وعلى الجانبين أعلى الأذنين .

6) أحيطي شعرك بغطاء بلاستيك، ثم ضعي عليه منشفة بعد تبليلها بالماء الحار لتساعد في تفتيح المسام ودخول الزيت للجذور .

7) اتركي الزيت على شعرك المدة التي تفضلينها ثم اغسليه بالشامبو ، ثم اشطفيه .



فوائد الزيوت المستخدمة:

الزيوت مفيدة جدا للشعر بجميع أنواعه ومن افضل أنواع الزيوت ...... -

زيت الخروع :

مفيد ومغذي للشعر ويساعد على إطالة الشعر واستخدامه بشكل يومي للرموش يزيد من كثافتها.


- زيت الجرجير :

مفيد و مغذي للشعر بالذات الجاف.

- زيت اللوز :

من افضل أنواع الزيوت المفيدة والمغذية والتي تعطي لمعة للشعر بعد الحمام.


- زيت النخاع :

مفيد ومغذي ومطول للشعر.


- زيت جوز الهند :

معروف بفائدته للشعر .

- زيت الصبار :

من افضل الزيوت المفيدة للشعر ويدخل في خلطات كثيرة للشعر مغذية ومفيدة وتساعد على إطالة ونعومة الشعر ومنع التقصف.

بعض أنواع حمامات الزيت

حمام زيت الذرة :

زيت الذرة من الزيوت المفيدة والمغذية للشعر وفيه ميزه انه يعالج القشرة.

الزيت مع الصبار :

هذه الوصفة مفيدة جدا لذوات الشعر الضعيف والمقصف.

احضري ورقه صبار افتحيها من الوسط اكشطي اللب وضعي اللب في طبق ثم خذي وعاء وضعي فيه من 3-4 زيت نارجين ( جوز هند )وأضيفي له لب الصبار واغليه قليلا 3-5 دقائق افرغي الزيت في زجاجه من البلاستيك لاستعمالها عند عمل حمام الزيت.

زيت بالحلبة:

2فنجان حلبه مطحونة ناعمة + 2فنجان بن مطحون ناعم + زيت نارجين.
اخلطي الحلبة مع البن في طبق اقدحي الزيت في قدر اسكبي الحلبة والبن على الزيت وبمجرد أن تسكبي الخليط أطفئي النار تحت القدر مع التقليب المستمر ويدهن به الشعر مره كل أسبوع.



حمامات زيت للشعر الجاف :



المكونات : 2ملعقه من زيت السمسم + 1ملعقه عسل + بيضه واحدة.×
تمزج المكونات مع بعضها البعض وتستخدم في تدليك فروة الرأس ثم يلف حول الشعر منشفه دافئة نصف ساعة ويغسل .
استخدام صفار بيضة مع ربع كوب "مايونيز" ثم يلف الشعر في× منشفة دافئة رطبة، ويترك بها لمدة ربع ساعة، ويشطف بعدها بالماء البارد.
امزجي× صفار بيضة مع ملعقة من زيت الخروع وافركي شعرك ثم اغسليه بالماء الساخن مع قليل من عصير الليمون ثم بالماء العادي .

كيفية الحفاظ علي الشعر من السباحة







كثيرا منا يعلم مدى خطورة الماء والشمس فى آن واحد على الشعر , خصوصا اذا كنانمارس رياضة السباحة فى ماء البحر فهو خطر على الشعر مثل ماء البسيم المشبع بالكلور, ونتيجة لوجود الملح بماء البحر وغلبا ماتملى فروة الرأس بحبيبات الرمل الصغيرة ويجف الشعر ويمكن ان يؤدى الى ماهو اخطر من تلف وتقصف للشعر خصوصا لو الامر دائم او استمر للفترة , للذلك حاولنا جمع نصائح الخبراء لتفادى تلك المشكلة او حتى علاج اثارها ان حلت بالشعر..
اذا كان لديك الحل بلبس بونية الشعر اتى لا تقدر من خلالها الماء الوصول للشعر فهى فكرة جيدة ولكن هذا على الا تطيل مدة كتم الشعر بتلك الطريقة .
اذا كنت لاتستغن عن حرية شعرك ينصحك الخبراء، بغسل شعرك بمياه عذبة قبل تعرضه لكلور حمامات السباحة ، حتى لا يمتص كمية كبيرة من المياه المالحة والكلور التي يمتصها عندما يكون جافاً , ويكون خاليا من الزيوت والكريمات تمام حتى لا ينحرق الشعر .
اما فى حالة تعرضة للجفاف والتقصف فينصح بقص الاطراف المتقصفة , ومن الافضل لصحة الشعر قص هذه الأطراف مرة كل 45 يوم حتى لو كانت غير متقصفة وهذا على سبيل حمايتة والمحافظة على جماله .
ينصح بعمل حمامات كريم لعلاج شعرك التالف ويفضل الحمامات التى تحتوي على النخاع ويمكن إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لها كزيت الزيتون الخروع أو السمسم، الأفوكادوا أو الجوجوبا بغرض إعطاء وجبة دسمة للشعر.
أفضل طريقة لعمل حمام الكريم هي التأكد من وضعه على فروة الرأس مع التدليك ، ثم وضعه على كل خصلة من الشعر على حدي للتأكد من توصيل الكريم لكل شعرة ، ثم الجلوس تحت البخار بالفوطة الساخنة ، ثلث ساعة ثم يغسل الشعر بأي شامبو ويفضل أن يكون شامبو طبيعي ، أو إضافة ماء الكاموميل إلى الشامبو العادي .

ازالة صبغة الشعر ليست مشكلة



التلوين يضيف إلى شعرك الحيوية والى وجهك انعكاسته المذهلة, ولكن لا شيء أيضا يضاهي الشعور بالتعاسة عندما يكون اللون الذي اخترته اللون الخطأ، لذلك إذا شعرت بأن اللون الذي على شعرك غير جميل، إليك طرقا لإزالته.
إزالة لون الشعر دون استعمال أي مواد، الانتظار حتى يخف اللون تدريجيا وقص الأطراف حتى تتخلصي من اللون نهائيا ولكن قد لاتستطيعين الصبر على ذلك فتبعى طريقة آخرى.
قد يكون اللون داكنا جدا، أو باهتا جدا أو لامعا جدا، ولكن الحل ليس في وضع مادة عجيبة سحرية، بل في عدة اختيارات، أما الذهاب
إلى مختص في الصبغات، الذي سيستعمل مادة كيماوية لإزالة اللون ولكن المختصين فقط يجب أن يقوموا باستعمال هذه المادة.
قد يكون الحل الثاني أن تعيد صباغة الشعر، ولكن إلا إذا استشرت مختص الألوان فإن هذه الطريقة قد تفسد الشعر واللون معا، لأن بعض
الألوان تمتزج معا وتعطي نتيجة كارثية. إذا كان لون الشعر فاتحا إلى متوسط يمكنك تغطيته بلون ثانوي غير دائم بعد عدة أيام فقط من الصبغة الأولى، على سبيل المثال، صبغتي
لون شعرك بني عسلي، ولكن اللون كان داكنا، بعد أسبوع تقريبا، قومي باستعمال صبغة فاتحة غير دائمة مثل لوريال شامبو كولور
وستحصلين على درجة فاتحة. ويمكنك استعمال عصير الطماطم لتخفيف اللون عن طريق غسل الشعر به وتركه لمدة 15 دقيقة أو أكثر. الأخطاء تقع دائما، لذلك تذكري بأن تتعلمي من أخطائك، وأن لا تكرريها مرة أخرى.
إذا كنت غير متأكدة من لون الصبغة لا تستعمليها اذهبي إلى صالون متخصص، أو استفسري من محلات بيع الصبغات عن الألوان المناسبة
والتي ستظهر اللون الذي ترغبين به.

كيف تجعلي لشعرك رائحة معطر












يستهين الكثير برائحة الشعر و يكتفوا برائحة العطر على ملابسهم مع العلم ان عطر الشعر انتشارة اكبر بسبب ان الهواء يتخلل الشعر بسرعة اكبر وخصوصا الشعر الطويل
و المشكلة هنا إن أغلب الناس الذى تتبع طريقة لتعطير شعرهم تستخدم طريقة معروفة لتعطير شعرهم وهي أستخدام العطور الصناعية وخصوصا العطور الفرنسية وأغلب هذه العطور هي كيميائية التركيب , لذلك هي مضره لصحة الشعر وتساهم بشكل كبير في بهتان لون الشعر ليتحول تدريجاً للون الأبيض و كما انها تساعد كثيرا فى تقصف الشعر وتلفة تتدرجيا قد تصدم بشعرك بعد فترة انة اصبح ليس شعرك وتنسى ان العطور الصناعية على شعرك هى اهم الاسباب ولذلك لان اغلبها ليست مخصصة بشكل صحى لتتعامل مع جزء حساس كشعر الرأس
لذلك أنصحكم باستخدام العطور الطبيعيه العربية مثل العود , السلسبيل , المسك الأبيض ..
قد يشمئز منى الكثيرن الآن ويقولون ان هذة الاعشاب رائحتها ليست من الروائح التى يفضلوها ولكن الان يوجد من الاعشاب ماهو اطيب رائحة من العطور كما ان اغلب العطور مستخلصة من الاعشاب الطبيعية فهى الاصل
طبعاً هذه العطور رائحتها قوية التأثير ونفاده وعميقة وتبقى لفتره طويلة وأيضاً ستكون الرائحه قوية التأثير وبما انها دهنية لزجة فسوف تساهم بشكل كبير في تزيت شعرك قليلاً مما سيعطيه لمعه جميلة
وأيضاً ستلين الشعر الذي يجف بسبب الأستشوار بمعنى بتلصق الشعر المتطاير بسبب الشحنات الكهرائية
وطبعاً هذه العطور آمنه جداً ولها فوائد كونها طبيعيه
والطريقة ستكون سهلة جدا وتبدأ بعد الأنتهاء من أستشوار شعرك ان تتضع في راحة يديك بعضاً من هذه العطور وضعها على شعرك وابتعد طبعا عن الجدور

هناك وصفة طبيعية تستخدم لتعطير الشعر
تتكون من 6 ملاعق شاى فحم مطحون و 5 ملاعق شاى نبات المُــرمطحون و ملعقة شاى لبان جاوى مطحون و ملعقة شاى نترات بوتاسيوم و نقطتين زيت البرغموت و نقطتين زيت خشب الصندل و صمغ نباتى , و طريقة تحضيرة تتلخص فى ان تخلط المساحيق معا ثم تنخل, ثم تضاف الزيوت بعد ذلك, ونضيف نترات البوتاسيوم , وبعدها نضيف كمية مناسبة من الصمغ إلى أن نحصل على عجينة يابسة و تسخن العجينة فى حمام ماء وتشكل بعد ذلك على هيئة أشكال مخروطية وتجفف و أشعل بعد ذلك أحد هذه الأشكال إلى أن تظهر رائحة وقريبها من شعرك لتعطي له رائحة جذابة



كل ما تريد ان تعرفه عن ازالة الشعر









مجال إزالة الشعر الزائد من الجسم حاز على أهتمام واسع النطاق و توسعت فية التجارب والمستحضرات الطبيعية والصناعية والآلات وأختلفت من حيث أنواعها ونتائجها و منها ما يمكن أستخدامة من أدوات المنزل بسهولة ومنها ما يحتاج لشرائة ومنها ما يحتاج إلى متخصصين فى ذلك المجال ولذلك نقدم لك ملف شامل وكامل فى إزالة الشعر الزائد من طرق طبيعة وغير طبيعية و وسائل الإزالة المختلفة و مستحضرات التجميل الصناعية والالآت المؤقتة وهى التى تخلصنا من الشعر لمدة صغيرة و أيضا طرق التخلص النهائية منه وإزالتة من اى مكان فى الجسم او الوجة ...
الوسائل الطبيعة النتف بالسويت و الخيط والشمع
يقوم نتف الشعر والشمع بإزالته من بوصلاته من تحت سطح الجلد وقد تكون عملية النتف اشد ألماً من المزيلات الكيميائية إلا أنها تعطي نتائج أفضل حيث أن الشعر بعد نتفه قد يستغرق أسابيع حتى يظهر ويعتبر النتف غير عملي لإزالة شعر المناطق الكبيرة وتستخدمه النساء عاده لنمص الحاجبين وإزالة شعر الوجه و ننصح باستخدام المستحضرات الشمعية أو الحلاوة لإزالة الشعر من الجلد، وعدم استخدام المواد الكيماوية أو الحلاقة
بالنسبة لإزالة بالسويت
استخدام الحلاوة المتيسر تحضيرها في المنزل فإنها تنزع الشعرة من منبتها وده ممكن يتعمل بسهولة فى المنزل و ليس هناك فرق بين نوعى السويت سواءا كانت بالعسل او بالسكر او جاهز مثل ايزى سويت و هاش ودى زى ما قلت سابقا وسيلة صعبة قليلا بسبب الآلم الذى تسببة إلا أنها قوية جدا فى مفعولها عن باقى الطرق ونتائجها بدوم لمدة لفترات طويلة من 3 اسابيع الى 4 وكله على حسب طبيعة نمو الشعر وطريقة استخدامها معروفة ولا تستخدم لنتف رموش العين أو لإزالة الشعر من داخل الأنف أو الأذن أو على المناطق التناسلية أو الجلد المهيج أو المصاب الا بعد شفائة
إزالة الشعر عن طريق الشمع
إزالة الشعر بالشمع طريقة فعّالة للغاية، فهي تنزع الشعر من مناطق كبيرة من البشرة في كل مرة فتصبح البشرة ناعمة كالحرير، ولا ينمو الشعر ثانية إلا بعد مضي 2 إلى 8 أسابيع و تكرار استعمال الشمع قد يقلل كمية الشعر الدائم و يساعد أستخدام الشمع على أن ينمو شعرك بصوره خفيفه بمرور الوقت ولأن الشمع يدخل إلى بويصلات الشعر ويقتلعه من جذوره ، فهذا يجعل الشعر الذي ينمو بعد ذلك أقل سمكا و عيب استعمال الشمع هو أنه مؤلم، خاصة للسيدات صاحبات البشرة الحساسة و يعتبر أستخدام الشمع الأسلوب الأطول أمدا في إزالة الشعر بصفه مؤقته فالشمع الدافئ يصل إلى بصيلات الشعر ويقتلع الشعر من جذوره وينمو الشعر في المؤخره كل ثلاثه إلى 6 أسابيع وعيب استخدام الشمع في هذه المنطقه هو الألم الذي سيصيب هذه المنطقه الحساسه من الجلد وأفضل علاج للألم الناشئ من الشمع هو أن تسترخ ويجب أن تنتظر حتى ينمو الشعر بمقدار نصف بوصه قبل أستخدام الشمع مره أخرى لمده تصل إلى ستة أسابيع
و استخدام الشمع هو نوع من نتف الشعر و اقتلاع الشعر من جذوره و الطريقة قد تكون غير رائجة با أن يوضع الشمع الساخن على مواضع منفصلة من مناطق الجسم المراد نزع الشعر منها، ويترك لبضع ثواني كي يجمد، ثم ينزع عن البشرة بسرعة و يوجد طريقة أخرى لنزع الشمع هي وضع قطعة قماش فوق الشمع فتلتصق به، وبعدها تنزع قطعة القماش بسرعة فينتزع معها الشمع والشعر ويجب عدم استعماله للبشرة المتشققة أو المحروقة بأشعة الشمس أو التي أضعفها أي عامل آخر و لمنع حدوث أي تهيج أو التهاب بعد استعمال الشمع، يفضل وضع الغسول أ و الجل الخاص للاستعمال بعد الشمع، حيث تعمل على تهدئة البشرة او استعمال غسول أو كريم مطهر مضاد للبكتيريا
أنواع الشمع
1- الشمع الحار ويستعمل هذا النوع لإزالة شعر الوجه وأعلى الفخذين وتحت الإبط، حيث يبدو أكثر فعالية لإزالة الشعر القاسي والقصير الذي يظهر في هذه المناطق من الجسم و يحتاج هذا النوع من الشمع إلى حرارة عالية حتى يميع، لذا يجب أخذ الحذر عند وضعه على البشرة حتى لا تحترق
2- الشمع اللين يستعمل لإزالة شعر الساقين بالإضافة إلى الشعر الموجود في مناطق أخرى من الجسم و يساعد حمض الجلايكوليك على تقشير البشرة طبيعيا وإزالة الخلايا الميتة من على سطح البشرة عندما يوضع الشمع على بشرة تم تقشيرها، فإنه يلتصق بالشعر وليس بالبشرة مما يؤدي إلى تخفيف الألم والتهيج وكذلك تصبح العملية أكثر فعالية
وصفات طبيعية لتخلص من الآلم عند إزالة الشعر بالطرق الطبيعية
عند إزالة الشعر من الجسم كاملا
- تدهن المنطقة المراد نزع الشعر منها بقليل من زيت القرنفل كما تنفع لوجة والمناطق الحساسة كمنطقة البكينى
- ملعقة عصير ليمون + ملعقة خميرة + ملعقة ماء ورد + ملعقة عسل وطبعا على حسب الكمية اذا بتزع شعرك كامل هذا يتطلب زيادة في عدد الملاعق بس المهم تكون نفس المقادير يعني ضع ملعقتين ماء ورد + ملعقتين عسل وبعدين حطها على المكان المراد ازالة الشعر منه ، واتركه الى ان يتشرب الجسم ذلك الخليط ، وبعدين افرد عليه الحلاوة
- تأخذ ثلاث ملاعق سكر وتذوبها في نصف كوب مع قليل من الخميرة وتحركها جيدا وتمسح به المنطقه المطلوب ازالتها حتى تجف ثم بعد ذلك تشرعين في نزع الشعر
- معجون الاسنان يوضع على المنطقه الحساسة او الوجه او الابط لمده 5 دقائق و من ثم تمسح تماما و تجرى عملية الازالة و سوف يصبح الالم لديك ضعيف او حتى ليس له وجود
عند إزالة الشعر من الوجه
- تجيب حلاوة ولو مش عندك حلاوة جيبب عسل وامسح على الوجه ، وبعدين شل الشعر بالخيط ومش هتحس بألم
وصفات طبيعية لوقف نمو الشعر
- انقعي الحمص في ماء لمدة 6 ساعات ثم خذي الماء واحتفظي به في الثلاجة وادهني منه على يديك ورجليك وكل مكان تريدينه خاليا من الشعر واستمري على ذلك لمدة 3 اسابيع يوميا
- استخدام نبات السعد نأخذ 3 من مسحوق النبات و تضاف الى لتر ماء و ترفع على النار الى ان تغلى ثم تترك لتنقع لمدة ربع ساعة ثم توضع على الجسم كغسول بعد ازالة الشعر لمدة 6 ايام متواصلة من كل شهر
- خذي زيت زيتون وادهنيه على جسمك ستلاحظين ان الشعر نموه يتاخر و عندما ينمو ، ينمو خفيف حتىاذا كان غليظ من نوعه ينمو ضعيف جدا
من المستحضرات المتوفرة فى الصيدليات و الاسواق :
حلاوة طبيعية هاش Hash وبيستغرق نمو الشعر من جديد من 3 الى 4 اسابيع
حلاوة طبيعية ايزى سويت Easy sweet وبيستغرق طلوع الشعر من جديد فى خلال اسبوعان الى ثلاثة اسابيع
شمع اوما يسمى بالواكس فيت veet او واكس ريموفر ومنه نوعين شمع بارد و ساخن
منتجات سالي هانسن لازالة الشعر الزائد تزيل الشعر من الجذور لاكثر من 8 اسابيع منها شمع مزيل للشعر الز و كريم و مرطب و فرشاة وطبعا لكل مناطق الجسم من الارجل, الذارعين, و البيكيني, للوجه و الحواجب و البيكيني
مستحضرات التجميل
كريمات وكرات مسح الشعر بالمحلول والبخاخات والتقشير
توجد مزيلات الشعر الكيميائية على هيئة كريمات، غسول، بخاخات ورغوة، وتحتوي على تركيز محدد من مادة قلويدية عادة تكون الكالسيوم ثيوقلايكولايت Calcium thioglycolate والتي تعمل على إذابة البروتين في الشعر كاكريمات إزالة الشعر وكرات مسح الشعر بالمحلول والبخاخات الغسول السيون، جميعها تحتوي مواد كيماوية تحلحل الشعروبالتالي سهولة إزالته عن الجلد ومن المهم إتباع تعليمات الاستخدام لمثل هذه المستحضرات والتأكد من عدم وجود تحسس للجلد منها بعد أن يظل المستحضر على الشعر للمدة المحددة له بالإمكان ببساطة مسح الشعر عن الجلد كما يمسح الغبار و يجب ألا تتعدى فترة إضافته على الجلد من 4 إلى 15 دقيقة اعتماداً على مدى خشونة أو نعومة الشعر و يجب الوضع فى الاعتبار أن بعض هذه المستحضرات للاستخدام على الأرجل بينما البعض الأخر للاستخدام على مناطق أكثر حساسية مثل المناطق التناسلية والوجه و لاتستخدم هذه المزيلات للحواجب أو منطقة ما حول العينين، كما لا تستخدم على الجلد الملتهب أو المصاب ولتقليل احتمالية تهيج الجلد يجب ألا تستخدم هذه المزيلات أكثر مما هو منصوص عليه بتعليمات المستحضر. وقد تسبب مثل هذه المستحضرات حرق للجلد من الدرجة الثانية أو الثالثة ومن المحتمل جداً أن تسبب ندب على الجلد إذا كان تأثيرها عالي جداً أو كانت المواد الأخرى في المستحضر تسبب نشاط زائد لفعاليته منتجات إزالة الشعر متوفرة بسهولة، ويمكن شراؤها من االصيدليات وهي أيضا سهلة الاستعمال، ومتوفرة على شكل كريم أوغسول لسـيون يدهن به الجلد نتائجه تدوم من سبعة إلى عشرة وكله حسب نوع المنتج ..
كريم وان one بيستغرق طلوع الشعر مرة ثانية من 4 ايام الى اسبوع
كريم فيت veet بيستغرق طلوع الشعر فى خلال 3 اسابيع وبيرجع الى نوعية الشعر و كثافتة
كريم فست اوف fast off
كريم فستر ايزى faster easy
ميم MiM طبيعية 100% لا يدخل في تركيبها أي مواد كيماوية مؤذية للبشرة, فهي مركبة من ثلاثة مكونات طبيعية الماء, السكر النقي, حمض اليمون ولا تسبب الحساسية للبشرة كما أنها غير مخرشة أو مسببة لالتهابات جلدية وعديمة الرائحة و سهلة الاستخدام من قبل المرأة و مضمونة النتائج ومنها منتجات متنوعة من ناحية حجم و شكل العبوة فهناك الشرائح و العبوات و الرول و التيوب وهذا كلام الشركة المنتجة
كريم تقشير الشعر مثل جولى إيفا Joli Eva لمدة تستمر لأسبوعين ثم يبدأ الشعر فى العودة الى لونه الطبيعى وهذة الطريقة لست مفضلة فهى ليست فاعلة فى تخبئتة الشعر والنعومة كالوسائل التى تنزع الشعر فلا حاجة لتلوينه الافضل الازالة
بخاخ رش وان طاتش one Touch وبيستغرق فترة طلوع الشعر مرة اخرى فترة مابين 30 يوم الى 40 يوم كما تقول الشركة ويكون بنسبة اقل وكما انة يزيل الشعر نهائيا من ثالث او رابع مرة للإستخدام
مكينات والالآت لازالة الشعر
الملقاط وهذا معروف وهو مستخدم فى الغالب من قبل النساء ولانة دقيق فى عمله فى إزالة الشعر من الجذور ويصل الى اصغر احجام الشعر والشعر حديث الطلوع قد يستمر فى الطلوع مرة اخرى فترة قد تصل اكثر من شهر وآلام النتاتجة عنة قد تكون خفيفة فى الغالب ولكنه يفضل الاستعمال فى الوجة والمناطق الحساسة كنوع تكميلى لازالة نظرا الى صعوبة نزع الشعر شعرة شعرة لما يأخذ من وقت طويل جدا ويمكن شرائة من الصيدليات والاسواق وسعرة رمزى جدا
مكينة الحلاقة العادية لرجال وبعض النساء تستخدمها ولكن الشعر مابيستمر اكثر من يومان ويبدأ فى النمو من جديد بشكل اغزر لانها تقطم الشعر ولا تنزعة من جزورة كباقى الوسائل وهي أكثر أساليب إزالة الشعر استعمالا، والحلاقة رخيصة جدا، اتتكون داة الحلاقة الجاهزة للاستعمال والرمي لا تكلف شيئا، والشفرات كذلك من جهة أخرى، الحلاقة متعبة وبطيئة ونتائجها مؤقتة قد يكون مؤلما ويسبب الحكة و وخاصة المناطق الحساسة , وللحصول على أفضل النتائج، يجب ترطيب وتزييت البشرة بمعجون الحلاقة أو الجل و الحلق يكون باتجاه معاكس لاتجاه نمو الشعر، واستعمل لذلك أداة حلاقة جديدة أو شفرة جديدة وحادة مع وضع كريم مرطب على البشرة بعد الحلاقة لتسكينها وترطيبه ويجب الانتباه أن يكون الشعر رطباً وليس جافاً لتسهل عملية حلاقته وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون فان الحلاقة لا تغير شكل أو لون أو معدل نمو الشعروهناك اسماء و ماركات كثيرة معروفة
مكينة براون سيلكابيل هى عباره عن الماكينه معاها تلات رؤوس شفرات اثنين بملاقيط ثلاثي الشفره واحده الشفرات قريبه عشان الشعر لما يطلع كله والثانيه متباعده عشان الشعر لما يطلع جزء منه وجزء لسه والثالثه بتحلق shaving ومعاها شنطه و كيس بيه سائل ولونه ازرق وهو عبارة عن جل , تزيل الشعر لمدة قد تستمر 40 يوميا ولكن الشعر يطلع اكثر غزارة
جهاز الليزر المنزلي لإزالة الشعر نهائيا Epila si.808 وارد أوروبي هو صغير الحجم وسهل للاستخدام الشخصي بدون الحاجة إلى خبير و آمن على البشرة وغير مسبب لأي أضرار جلدية و يمكنك استخدامه في أي مكان من الجسم ومنتج بجودة عالية ومجرب ويحتوي على درجات تحكم مختلفة بمستوى الليزر المحتويات ان جهاز Epila Laser Diode SI.808 وكتيب التعليمات مدعم بالصور التوضيحية وكيس طبي صغير لاستخدام الثلج ووحدة تزويد الطاقة بنظام 100V ونظام 240V والمناسبة للتشغيل محلياً
المواضيع السابقة المكملة لهذا الموضوع
إزالة الشعر بدون ألم نهائيا
للتخلص من الشعر بالوجة نهائيا

قناع الشعر












• العنايـة الاساسيـة بالشعر هي الطريقة الافضل للمحافظة على رونق وحيويـة شعرك على مدار اليوم اذا كان شعرك من النوع العادي الذي لا يعاني من مشاكل جربي أن تغيري الشامبو كل شهرين أو ثلاثة كي تقللي من إمكانيـة تعود شعرك على نوع معين.



قناع للشعر الجاف

اخلطي ( 8/1 ) ليتر من زيت الزيتون وزيت الافوكادو وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت اللوز . ضعي الخليط علي شعرك الرطب , بعدها لفيه بورق النايلون وغطيه بمنشفة دافئة لزيادة فعالية القناع


قناع للشعر فاقد الحيوية

اخلطي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة من زيت اللوز. ضعي القناع علي شعرك لمدة عشرين دقيقة بعدها اشطفيه جيدا . يساعد هذا الخليط لاستعادة قوة وبريق شعرك


قصات و صبغات الشعر



الشعر القصير والخصل الملونة "الهيلايت "وصبغ الشعر بلون موحد والشعر المستقيم "كقصات شعر الفراعنة " والشعر الاشقر اهم ما ميز خطوط موضة


























قشرة الشعر مشكلة تؤثر علي جمال شعرك







قشرة الرأس"الشعر" هى قشور بيضاء صغيره تغطي معظم جلده الراس وعاده ما تبدا القشره في سن المراهقه عندما تتزايد نسبه افراز الزيوت الطبيعيه ولا يوجد علاج نهائي الى الان يعالج القشره نهائيا ولكن يوجد ما يخففها وينهيها مؤقتا وما أن تعود الظروف المساعده على نشاطها ستعاود الظهور. خلايا فروة الرأس تتغيير وتجدد بأستمرار عند الانسان السليم ولكن بفترهطويله أما الانسان المريض فالإنقسام عنده يكون أسرع من الطبيعي وهذا مايسبب ظهور القشره , ويوجد فطر يسمى Malassezia يتغذى على زيوت الجلد يقوم بإسراع عملية الانقسام وبالتالي ظهور القشره ومضادات لفطريات مثل ketoconazole يعتبر مضاد للفطر Malasseziaوبالتالي يؤثر في علاج القشره
الاسباب :
اسباب هذه المشكله غير مفهومه تماما ولكن يعتقد انها ناتجه عن حساسيه شديده لنوع من الخمائر الفطريه يسمى "بيتروسبروم اوفال"، كل البشر لديهم هذه الخمائر بكميه قليله، ولكن الذين يعانون من القشره تزيد لديهم هذه الكميه بنسبه 25% او اكثر وهذه الزياده تحدث تهيج في جلده الراس وينتج عن ذلك زياده في سرعه انتاج خلايا الجلد عن الحد المعتاد، وبذلك تتراكم الخلايا الميته وتلتصق معا مكونه هذه القشره العلاج :
توجد علاجات كثيره ومنها الشامبو الطبي وهذا الشامبو يساعد على تقليل كميه الخمائر الموجوده بجلده الراس، وفي حاله استعمال شامبوهات القشره يجب الالتزام بالتعليمات المرفقه بها، كما يجب ملاحظه ان بعض الشامبوهات الطبيه يجب تركها على جلده الراس لعده دقائق قبل الشطف، ولا تحاولى دعك الشعر وجلده الراس بعنف فذلك قد يزيد الأعراض حده ويجب شطف الراس جيدا بالماء بعد الاستعمال ويجب الابتعاد نهائيا عن المجففات الكهربائيه اثناء فتره العلاج .
ومن أهم أسباب المؤديه لمعوادتها:
عدم التوازن الهرموني والعرق المفرط وردود الافعال الحساسه والقبعات الضيقه والوراثه والطقس البارد والبيئه الجافه والحراره المفرطه وصبغ الشعر وفرد الشعر
الاسباب التى تزيدها بسرعه كبيرة:
هناك بعض العوامل التي تسبب زيادة القشرة، ومنها:
إهمال النظافة الشخصية:
إهمال غسل الشعر عند الحاجة، وذلك يؤدي إلى تراكم القشور مسببة حكة جلدية وأحياناً التهابات موضعية.-حساسية جلدية لبعض الشامبوهات أو المستحضرات التجميلية.
الالتهابات الجلدية أو ما يسمى (seborroeic dermatitis): وتظهر على شكل قشرة سميكة على فروة الرأس، وهذا من أهم الأسباب المرضية للقشرة.
الصدفية :التي يمكن أن تظهر على شكل قشرة سميكة على فروة الرأس.
سوء التغذية.
الضغوط النفسية.
اختلال الهرمونات: ولهذا فإن القشرة تلاحظ قبل سن الثانية عشرة، وتكثر في مرحلة البلوغ وما بعدها، ويمكن أن تكون عملية زيادة القشرة في هذه المرحلة العمرية مشابهة لتكون حب الشباب.
كما أن هناك عوامل تساعد على الاصابة بقشر الشعر مثل الإفراط فى تناول الأطعمة الحريفة والبهارات والتوابل والشيكولاته والمشروبات الساخنة جداً . ونفس الشئ يحدث بالنسبة لبشرة الوجه لذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأطعمة عند الاصابة بحب الشباب . كما يؤدى تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الأس بالمشط الى زيادة القشور وفرصة حدوث التهاب دهنى بفروة الرأس . ويلاحظ كذلك أن الحالة النفسية لها دور فى هذا الموضوع حيث تزيد مشكلة قشر الشعر وكذلك حب الشباب مع القلق والتوتر والعصبية ... بينما تنحصر المشكلة مع الاستقرار النفسى . القشره الدهنيه :
تعتبر نوعا من القشره ولكنها اكثر حده وترتبط بحكه شديده في جلده الراس كما ترتبط بزياده كبيره في افراز الدهون الاعراض : تختلف عن القشره العاديه بان لها حكه شديده مع تقشر عنيف ويكون الجلد مائلا للون الاحمر وملتهبا وقد يحدث تسرب للسوائل, واسبابها نفس الخمائر ولكنها موجوده بكميه كبيره العلاج :
إن الخطوة الأولى لعلاج مشكلة القشرة هي تفهم طبيعتها وأنها ليست مرضاً في حد ذاتها، ثم يأتي دور النظافة الشخصية، ويكون ذلك بغسل الشعر كلما دعت الحاجة لذلك وباستعمال "الشامبو" المناسب، وهنا لابد من التنبيه إلى ضرورة غسل الشعر جيداً من الشامبو؛ لأن بقاءه على فروة الرأس يمكن أن يظهر على شكل قشور رقيقة هي بقايا الشامبو الجافة، ويمكن لها أن تسبب حساسية وحكة جلدية.
أما إذا كانت الصدفية هي المسببة لزيادة قشرة الرأس فلا بد من استعمال محلول ستيرودي (steroid lotion) على فروة الرأس لمعالجة الصدفية موضعياً، ويكون ذلك تحت إشراف طبي.يمكن علاج القشرة باستعمال بعض المستحضرات الطبيعية المتوفرة في المنزل، مثل الخل الذي يُوضع على فروة الرأس قبل الاستحمام لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر .
يجب ان تغسلي شعرك على الاقل مرتين اسبوعيا للتخلص من تراكم الخمائر والدهون فيجب المداومه على استعمال الشامبوهات الطبيه علاجات طبيعيه :
-الحناء:تضع الحناء على راسك كل اسبوع مرة وبعدها تستخدم اي دهن للشعر مرتين في الاسبوع أو زيت زيتون ولا تستعمل شامبو وابعد عن الماء الساخن المباشر على الشعر واذا غسلت شعرك اشطفه جيدا وجففه بعناية.
- الزيوت العطريه تنجح احيانا في علاج حكه جلده الراس والتهابها الخفيف ويمكنك ان تجربي اضافه بضع نقاط من الزيوت العطريه التاليه الى شامبو ليست به روائح عطريه -زيت الليمون :معروف بفاعليته كمضاد للالتهاب ويساعد على تنضيف الشعر الدهني ويقلل من قشره الراس -اللافندر:يحتوي على مضاد للبكتيريا ويساعد على التخلص من الاكزيما وقشره الراس -شجره الشاي :منظف رائع ومضاد للالتهابات ويمكن ان تدهن به الاماكن المصابه مباشره -الغرنوقي :هذا الزيت مضاد للفطريات ولذلك هو فعال للتخلص من القشره وحب الشباب والاكزيما
- الزيت الدافئ :تدهن فروة الرأس فى المساء قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو كريم نبات الصبار ... مع عمل تدليك لفروة الرأس .... ويلف الشعر بفوطة دافئة ثم يغسل فى الصباح بالماء العادى . - البيض :تضرب بيضة نيئة وتدهن بها فروة الرأس .... يكرر ذلك أسبوعياً . - شرش اللبن :تضاف 4 ملاعق كبيرة من شرش اللبن الى 4 ملاعق كبيرة من زيت الكافور المخفف بالماء ويستخدم هذا الخليط فى دهان فروة الرأس ويشطف بعد ثلاث ساعات . 4-الخل والماء:تدلك الفروه بماء به قليل من الخل مرتين كل يوم وترك الراس دون غسيل لمدة ربع ساعه قبل شطفها بالماء الدافىء ، شطف الشعر بالمريمية يساعد على نمو الشعر ويزيده.
- الشامبوهات المساعدة فى حل المشكلة :
وهناك أنواع مختلفة من الشامبوهات تستعمل للقضاء على القشرة يمكن اختيار المناسب منها لكل شخص تبعاً لشدة الحالة.
ومن الشامبوهات التي يمكن استخدامها:
شامبو يحتوي على سلينيوم سلفايد selenium sulphide مثل سلسن selsun أو التي تحتوي على زنك بيريثيون zinc pyrithioneمثل هيدأند شولدر.
وفي حالة توقع الإصابة بالالتهابات الجلدية فينصح باستعمال شامبو يحتوي على مادة Ketoconazole مثل النيزورال وهو مضاد موضعي للفطريات يمكن أن يساعد في القضاء على مشكلة القشرة

تعلمي عمل الهايلات





الهايلات هو صبغ خصل من الشعر بلون مختلف عن باقى الشعر وقد يكون اكثر من لون.
واذا اراتى عمله بالمنزل بمفردك دون الذهاب الى مراكز التجميل , فيجب ان تتوافر لديكى الاتى , مشط ذونهايه حاده وكماشات للشعر وكرات للقطن ومناشف .
قومي بلبس القفازات واخلطي لون الهيلايت الذي تريدين
قومي بتقسيم الشعر الى عدة اقسام , هذا التقسيم سيساعدك على توزيع الخصل بشكل جيد
اثناء ما تبداين وضع الصبغه ابداي من الاسفل متجهه الى اعلى
خذي الخصل بواسطة اسفل المشط الحاد وحاولي ان تكون الخصل بنفس الحجم
ثم ضعي عليها اللون خصله خصله
ابداي بوضع اللون من بداية الجذور الى الاطراف وراعي ان تغطي جميع اجزاء الخصله مع تجنب ملامستها لفروة الراس
وخبراء الشعر يعملون على تكثيف الخصل في مقدمة الراس
ضعي تحت كل خص له كره من القطن وانتظري 20 دقيقة
واشطفي شعرك بالماء الدافئ
ضعي البلسم على شعرك لعدة دقائق
قومي بتصفيفه بالطريقة المعتاده .

فن العناية بالرموش








للحفاظ على جمال وتألق رموشك ، ينصح بضرورة العناية والاهتمام بهم ، فهي تحتاج منكِ عناية خاصة حتى لا تتعرض للجفاف والتساقط لأنها مكشوفة ومعرضة في أي وقت للعوامل الخارجية.
الغذاء الصحي المفيد يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على جمال الرموش.
لاتتركى رموشك تصل إلى مرحلة الجفاف، واعملى دائماً على تمرير القليل من الفازلين عليها فى الليل، بعد الانتهاء من توزيع كريم الليل وقبل الخلود إلى النوم.
دهان مرطب خاص للرموش يحتوى على البنثنول.
تجنبى مزيلات الماكياج القاسية التى تسلب الرموش رطوبتها، وعند تمريرها على العيون، امنحى الماسكارا بعض الوقت لتنقيعها، قبل الاستعجال فى سحب القطعة المشبعة بمزيل الماكياج.
اختيار الماسكارا الجيدة والمفيدة والمقاومة للماء، فقد تطورت صناعة الماسكارا وكثرة ألوانها وتعددت أنواعها، فاحرصي على اختيار الأنواع الجيدة التي تتناسب معك، والتي تكون غنية بالفيتامينات والشمع، وكذلك التي تحتوي على مادة منعمة ولامعة.
نوع من الماسكارا خاص بالعيون الحساسة فهي تظلل الرموش وتمنحه الجمال والجاذبية
ضرورة اختيار اللون المناسب لبشرتك، فإذا كانت بشرتك فاتحة فيناسبك اللون البني والأزرق وإذا كانت بشرتك سمراء فيناسبك اللون الأسود.
عند وضعك للماسكارا يفضل وضعها على مراحل، المرحلة الأولى وضع طبقة خفيفة وتمشط بالمشط الخاص بالرموش، وانتظري قليلاً ثم ضعي طبقة أخرى خفيفة ومشطيها مرة أخرى، واستمري هكذا حتى تحصلين على رموش جميلة غير ملاصقة.
ينصح بأن لا تتركي الماسكرا مفتوحة حتى لا تتعرض للتلف، وأخيراً ننصحك بعدم استخدام الماسكارا أكثر من أربعة أشهر وبعدها تخلصي منها نهائياً.
عند أستخدام عاقصة الرموش التى تجعل عينيك أكثر سعة وجاذبية، ودائما ماتقومي بهذه العملية قبل تمرير الماسكارا على رموشك
وجهي مجفف الشعر على عاقصة الرموش لبضع ثوانثم افتحيها على سعتها وادخلي الرموش بين حافتيها العلوية والسفلية مقتربة قدر المستطاع من الجذور واضغطي برفق لمدة لا تتجاوز ثلاثين ثانية حركيها قليلا إلى الخارج واضغطي على وسط الرموش لمدة ثلاثين ثانية
وصفات الاعشاب للعناية برومشك واستعادة طولها وكثافتها :
وصفة بسيطة: دهن الرموش ثلاث مرات في الاسبوع بزيت الخروع ويمكن استخدامها لحواجب نفس الطريقه , يمكن وضع الزيت فى علبة ماسكرا تكون فارغة ونظيفة وجففه جيدا .
وصفة ثانية: ملعقة زيت الخروع وملعقة زيت اللوزوملعقة زيت الزيتون , تخلطيهم في فنجان وتحطي منهم للرموش كل يوم قبل النوم .
وصفة آخرى: يمكن طحن نوى البلح حتى تبقى مثل البودر وتكحل بها العين قبل النوم يوميا حتى تستعيد الرموش رونقها وجمالها .

فن استخدام الحناء لشعرك








كما هو معروف عن الحناء انها لها نفس مفعول الصبغة هى مفضلة عند الاغلب لأنها عشبة طبيعية ليس لها اى أثار جانبية بخلاف غيرها من الصبغات الصناعية اذا استخدمت صح ولكن لا تعطيكى لونا بسهولة الا بإضافة مواد معينة اليها ولكى لا تقعى فى نتائج سلبيه لها ولا تحصلين على اللون الذى تريدية نقدم لكى طريقة تحضيرها و وضعها على شعرك , وعلى حسب اللون الذى تريديه ومايجب الانتباه له قبل و اثناء وضعها على شعرك واذا ارتى تستخدميها كحمام للعناية بشعرك وترطيبة وتغذية فالحنة فوائد أخري كثيرة غير تلوين الشعر نسردها إليك فى السطور القادمة . . .
طريقة تحضير الحناء للصبغ الشعر
مقدار المية السخنة التي ستستعمليها يجب أن يكون مقدار مناسب يجعل خليط الحنة متماسك وليس سائل و عندما تضعي الحناء على شعرك
لا تمسكي الحنة بيدك و يفضل أن تستخدمي قفاز من البلاستيك و ذلك حتي لا يتغير لون يدك
إذا كان شعرك جاف، من الأفضل أن تقللي من كمية الخل اللتي ستضيفيها إلى الحناء، يكفي معلقة واحدة من الخل وأضيفي 3 ملاعلق من
زيت الذرة.
إذا أردتي تثبيت لون الحناء على شعرك لفترة أطول يمكنكي أن تغلي قشور البرتقال والليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن. هناك مشكلة قد تقابلك بعد أن تنتهي من عمل الحناء وهي أن لون الحنة لا يظهر في شعرك وهذا الأمر ممكن أن يحدث إذا كان لون
شعرك غامق , لكن إنتِ بإمكانك أن تقومي بتفتيح شعرك باستخدام الليمون وهذا عن طريق شطف شعرك بالليمون المركز وبعد ذلك أغسلي شعرك بالماء الفاتر وعندما يفتح , استخدمي الحناء سترين النتيجة بنفسك , لكن أحذري إن كان لون شعرك جاف لا تقومي بعملية التفتيح هذه.
اخلطي كل المكونات مع بعضها ما عدا عصير الليمون واتركيها لمدة 3 ساعات في طبق بلاسيتك الذي يحتوي علي عجينة الحنة و ذلك كي تتمكن المكونات كلها أن تختمر مع بعضها البعض، بعد ذلك أضيفي عصير الليمون ثم ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات على حسب درجة اللون الذي ترغبينه لو ترغبين في اللون الأحمر الناري مثلا يبقى اتركيها 6 ساعات.
وانتبهي إلي أن طريقة التحضير ثابتة في كل مرة والذي يختلف هو المكونات على حسب النتيجة اللتي ترغبينها
و إليكي مكونات الحنة على حسب اللون الذي ترغبينه:
- شعر أحمر:
عشرة ملاعق كبيرة حناء و عصير ليمونة وكوب كركديه وكوب ماء ساخن و ثلاثة ملاعق قشر الرمان المجفف و كوب من خل التفاح أو الخل العادي.
- شعر أشقر :
عشرة ملاعق كبيرة من الحناء و عصير ليمونتين وثلاث ملاعق كركم و مقدار مناسب من الماء الساخن وملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل العادي.
- شعر بني محمر:
عشر ملاعق كبيرة حناء و عصير ليمونة و ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي و ثلاث ملاعق قشور باذنجان مغلية و مقدار مناسب من الماء الساخن.
- لشعر بلون الشيوكولاتة:
عشر ملاعق كبيرة حناء و عصير ليمونة و ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي و ثلاث ملاعق من بودرة الكاكاو و مقدار مناسب من الماء الساخن.
- لشعر كستنائي :
عشر ملاعق كبيرة حناء و عصير ليمونة و ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي و كوب مغلي من البابونج و مقدار مناسب من الماء الساخن.
للشعر النحاسي :
عشر ملاعق كبيرة حناء و عصير ليمونة و زجاجة سفن أب صغيرة ومقدار مناسب من الماء الساخن.
لشعر بلون دم الغزال :
10ملاعق كبيرة حناء و عصير ليمونة وكوبان من محلول دم الغزال عبارة عن ملعقة كبيرة من بودرة دم الغزال في كل كوب ماء و مقدار مناسب من الماء الساخن و كوب من خل التفاح أو الخل العادي " الأبيض".
- إذا كان لون شعرك فاتحا وترغبين الحصول علي لون في داكن والعكس المكونات:
نصف فنجان حنة حمراء و نصف فنجان حنة سوداء و فنجان من أوراق عشب البابونج مطحونة.
الطريقة لاى مقادير وللحصول على اى لون :
اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة حتي تتخمر وبعد ذلك ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات
أو أكتر على حسب درجة التفتيح ااتي ترغبينها.
تحضير شعرك لعمل الصبغ بالحناء

يجب أن يكون الشعر نظيفا حتى تتخلصي من أي تأثير للغبار والأتربة على شعرك و أيضا للتخلص من أي تأثير للزيوت على شعرك
كي تحصلين علي النتيجة التي ترعبينها وتستفيد فروة شعرك استفادة تامة من الحنة ويكتسب شعرك اللون المطلوب.
لا تدعي الحنة على شعرك أكُر من 4 إلى 6 ساعات كي لا تجفف على شعرك أكثر من اللازم وبالتالي يتعرض شعرك إلى التقصف عند غسله.
حتى تضمني أنكي ستضعي الحنة بطريقة متساوية يجب أإن تقسمي شعرك إلى قسمين أو أربعة أقسام.
إحرصي علي وضع الحناء من جذور فروة الرأس وصولا إلى الأطراف، و أيضا ضعي الحنة على شعرك بمقدار ملعقتين في وسط رأسك وبعد ذلك دلكيها بأصابع يدك.
بعد ذلك ارفعي خصلة من شعرك بواسطة أصابع يدك الشمال وضعي فيها بواسطة المعلقة قليلاً من الحنة ودلكي بها فروة رأسك، ثم أكملي على باقي الخصلات بنفس الطريقة لغاية ما تغطي الحنة منطقة الرأس كلها.
سرحي شعرك بإستخدام أصابع يديكِ حتي تتأكدي أن الحنة غطت جميع جذور شعرك.
يمكنك أيضا أن تميلي رأسك للأمام لتضعيي الحنة على نهاية رأسك ودلكيها جيداً.
لفي شعرك على رأسك على شكل طاقية ودلكي الشعر بيدك حتى يتشبع الشعر جيداً بالحنة.
غطي شعرك ببونيه للشعروأتركيه لمدة ساعة حتى تتفاعل الحنة مع شعرك وثم أخلعي البونيه من على شعرك كي تسمحي للهواء أن يجفف الحناء الموجودة على شعرك.
لاتنسي وضع قطعة من القطن حول البونيه في المناطقة الآتية: جبهة رأسك من الأمام وخلف الأذنين وعلى منطقة الرقبة من الخلف حتى لا يتسرب سائل الحنة إلى الملابس أو إلى جلد الجسم ويغير لونه.
بعد ذلك دعي الحنة لمدة لاتزيد عن 6 ساعات.
بعد مرور الوقت الذي ترغبينه يمكنكي أن تغسلي شعرك جيدا تحت ماء جاري مع تدليك لفروة الرأس جيدا للتخلص من جميع ذرات الحناء وبعد ذلك اغسليه.
لايفضل اشستخدام الشامبو أثناء الغسيل شعرك من الحنة واكتفي فقط بغسله بالبلسم وفي اليوم يمكنكي غسله بالشامبو حتي يثبت لون الحناء بشعرك .
استخدمي مشط ذو أسنان واسعة لتسريح شعرك حتي تتأكدي من عدم وجود أي بقايا للحنة على شعرك.
لا تقومي بعمل حمام زيت لشعرك في نفس اليوم الذي عملتِ فيه الحنة لكن اتركيه لليوم التالي وعلى فكرة من الضروري جدا لأصحاب الشعر الجاف أن يعملوا حمام الزيت في اليوم التالي، وعلى فكرة أفضل الزيوت المستخدمة في عمل حمام الزيت بعد الحنة هو زيت جوز الهند.
لتغذية شعرك بالحناء
حنة للشعر الجاف والعادي:
نصف كوب كبير من الحناء الحمراء و كوبان شاي مغلي بدون سكر و 3 ملاعق زيت زيتون.
حنة للشعر الدهني :
نصف كوب حناء كبير و كوب شاي مغلي بدون سكر وعصير ليمونة
طريقة تحضيرها , اخلطي المكونات مع بعضها البعض واتركيها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ضعيها على شعرك وبعد مرور 6 ساعات اغسلي شعرك بالطريقة التي أشرنا إليها .
تغذية الشعر بحنة بالزبادي :
كوب زبادي و نصف كوب حنة و كوب من الماء
الطريقة تخلط المكونات السابقة مع بعضها وتوضع على الشعر مباشرة
بعد الخلط كرري هذه العملية مرة كل أسبوع وبعد مرور شهر ستشعرين بالفرق .
الحنة بالعسل : كوب حنة و 3 ملاعق عسل وكوب ماء.
يحلى الماء بالعسل إلى أن يذوب ثم يضاف إلى الحنة، وتخلط المقادير جيدا وتوضع على الشعر، هذه الوصفة تساعد على تغذية الشعر وتقويته حاولي أن تجربيها مرة كل أسبوع لمدة شهرين وسترين النتيجة بنفسك.
اخلطي المقادير كلها مع بعضها واحرصي علي أن تكون خلطة الحنة غليظة، يمكنكي أن تضيفي نسبة الشاي حتي تماسك القوام. واتركيها لمدة ساعة وبعد مرور ساعة ضعيها على شعرك واتركيها لمدة6 ساعات وبعد ذلك اغسلي شعرك، و في اليوم التالي اعملي حمام زيت لشعرك وسترين النتيجة شعرك سيكون في نعومة الحرير.
لإزالة القشرة بالحناء
تساعدك الحناء علي التخلص من القشرة فإليكى الوصفة التالية ..
حنة حمراء و كوب ماء و نصف فنجان خل. الطريقة انك تخلطي كل هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة وثم ضعيها على شعرك لمدة 6 ساعات، وبعد ذلك أغسلي
شعرك، كرري هذه العملية مرتين في الشهر وستبهرك النتيجة، لن تجدي للقشرة وجود في شعرك.
لتطويل وتقوية الشعر بالحناء
- كوباية حنة و بيضتان و نصف كوب ماء أو شاي من غير سكر.
الطريقة انك تخلطي كل هذه المكونات مع بعضها البعض اتركيها لمدة نصف ساعة ثم ضعيها على شعرك.
كرري العملية دي مرتين كل أسبوع وبعد مرور شهر سترى تغيرا كبيرا.
- الحنة بالحلبة هذه الوصفة بالذات تصلح لصاحبة الشعر الناعم جدا، وهذالأنها تقوي الشعر وتزيد من صلابته.
حضريها من حلبة مغلية و نصف كوب من الحنة.
اخلطي هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ضعيها على الشعر .
الحنة بالزبادي والبيض :
كوب حنة و كوب ونصف زبادي و بيضتان.
اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها ثم ضعيها على شعرك مباشرة واتركيها لمدة 4 ساعات
كرري العملية مرة كل أسبوع وبعد فترة سترين الفرق واضح على شعرك.

فرد الشعر بطريقة بسيطة تدعو التلميس



تحويل الشعر المجعد إلى شعرناعم ولا يمكننا فى هذا الصدد القول بان التمليس هو تحويل الشعر الخشن إلى شعر ناعم لأنة من الممكن أن يكون شعر أملس ناعم الملمس وشعر أملس خشن الملمس ويمكن أن يكون ناعم الملمس وأيضاً شعر أجعد خشن الملمس وعليه فإن عملية التمليس هي تحويل الشعر لأجعد إلى أملس
تعالوا نتعرف على الطريقة التالية للفرد شعرك باابسط الطرق:
الأدوات : وعاء بلاستيكي أو زجاجي। فرشاة بلاستيكية
مشط ذو أسنان واسعة।
الأدوية : كريم خاص بفرد الشعر وهو أنواع عديدة وكثيرة ومنها ستيف – ديفيريزر – راديانت "من ويللا – ستريت
يجب أن يكون الشعر نظيفاً وخالي من المواد الدهنية وبعد ذلك نخلط محتويات الكريم مع المواد المضافة الأخرى في وعاء البلاستيك، ونضع جل حول منابت الشعر وعلى الأذن للحماية و نلبس القفازات الخاصة باليد ونبدأ بوضع الكريم ابتداء من منطقة الراس الخلفية وانتهاء بمقدمة الراس، مع الأبتعاد عن الجذور الشعر ما يقارب من 5سم إلى 1سم
أن وضع الكريم من المنطقة الخلفية يعود تفسيره إلى أن حرارة المنطقة الخلفية أقوى من المنطقة الأمامية
يترك الكريم على الشعر لمدة 10دقائق دون شدة أو تمشيطة و نمشط الشعر خصلة خصلة بواسطة مشط واسع الأسنان
ويترك الكريم على الشعر من20 إلى 40 دقيقة ويمشط الشعر
ويشطف الشعر بالماء الفاتر شطفاً جيداً حتى يول كريم التمليس من الشعر نهائياً وينشف الشعر من الماء حتى لا يؤثر على تركيز المثبت.
يوضع المثبت على الشعر ويترك لمدة10 دقائق ويمشط الشعرو شطف الشعر يكون بالماء الفاتر وضع كريم ملين على الشعر لوقف عملية التمليس ويفضل البلسم
ونشطف الشعر مرة أخرى وعمل أستشوار للشعر أو لفافات
ويفضل عدم غسل الشعر لمدة 5 أيام
وعند عمل حمامات الزيت بعد الفرد بأسبوع حفاظاً على رونق الشعر
وهناك حالات يمنع فيها التمليس واستخدام الطريقة السابقة
1- الحساسية
2- الالتهابات والجروح
3- الحمل في الشهور وأخر الشهرين
4- في أيام الدورة الشهرية" البريوت "


تقصف اطراف الشعر









لا يمكن لأى مستحضر معالجة اطراف الشعر المتقصفة، لأن المستحضرات المخصصة للشعر الأشعث والمتجعد تملس سطح الخصلات،
وتخفف من مظهرها المتعب لكنها لا تعيد التحامها.
ينصح أهل الخبرة بقص الأطراف المتقصفة مما يسمح بنمو شعر صحى معافى.
ومن المهم أيضا وقاية الشعر من العوامل المؤذية له والتى تؤدى إلى هشاشته وتقصفه باستخدام أقنعة وزيوت مغذية، واعتماد أمصال واقية
تحميه من أشعة الشمس، والهواء وأدوات التسريح.
- من أنواع الشامبو والبلسم والأقنعة التى تقوى الشعر وتدعم دفاعاته وتمنع تقصفه:
Bain De Force Vita
أنتجت Ciments Fortifying Shampoo for Weakened Hair
Ciment Anti
أنتجت Usure Fortifying Treatment for Damaged Lengths and Ends
Ciment Anti
أنتجت Wear Kerastase Resistance
- المجموعة الكاملة التى تضم الشامبو، والبلسم وبديل الزيت :
الأمصال المرممة Serum Vital S.O.S Repair من Elseve
مجموعة Serie Expert Absolut Repair With Neofibrine من L’Oreal Professionnel
Super Condition أو Dramatic Moisture من Clinique Hair Care


عايزه شعرك مجعد او كيرلي





من منا من لا يحب منظر الشعر المجعد فهو يجعل الوجة اكثرتدويرا وجمالا ويجعل من ملامحنا متناسقة سواء كانت تجعيدات خفيفة او كبيرة او كان الشعر قصير او طويل فالتجعيد من اجمل الاشكال للشعر تعطي تغير وطلة جديدة وتجديد للشكل والتجعيد انواع ، التجعيد اليدوي والتجعيد باستخدام اللفافات سواء عادية او ساخنة والتجعيد بواسطة الفير وأحضرنا لكم تلك الطرق من خبراء تصفيف الشعر ...
التجعيد اليدوي وهذا النوع من انواع التجعيد مناسب جدا للشعر العادي والشعر الجاف , يعني اللي شعره دهني وناعم لايجرب بتضيع وقته , نحتاج لهذا النوع من التجعيد الى الاتي : شمع للشعر من كادوس او من لوريال ويمكن تبديله بالجل لكن نتيجة الشمع احلى و رغوة موس للشعر نيو ويف من ويلا او كادوس و بنس للشعر دبابيس و سشوار شعر , اولا قسم شعرك الى عدة اقسام افقية وخذي اول قسم من جهة الرقبة وخذ خصلة صغيرة ثم ضع عليها القليل من الرغوة , ثم لف الخصلة بعكس اتجاه عقارب الساعة لفاه طوليا أي ابرميها مثل برم الحبل وبعد برمها ، قوم بلفها على اصابع يدك مثل طريقة لف اللفافات ومن الممكن برمها على اصبع او اصبعين على حسب حجم اللفة التي تريديها , وبعد ذلك ثبتيها ببنسة وافعل ذلك حتى تنهي العمل على كامل الشعر,ثم بعد ذلك جففها بالسشوار واتركها فترة محددة ثم فكها .
يجب مراعاة فكها بخفة وضعي على يدك قليل من الشمع بحيث تضعه على الخصل لكي يعطيها منظر لامع قد تكون العملية معقدة نوعا ما ولكن تستحق العمل وعندما تتعود على الطريقة مستقبلا فلن تستغرق العملية اكثر من دقائق اما لو الشعر طويل مثل البنات غالبا هتاخد حوالى ساعتين تلف فيهم .

لو شعرك لم يستفيد من الزيوت


هل شعرك لا يتجاوب مع الزيوت؟ لو كانت اجابتك بنعم اقراء هذا المقال بعناية .
أحيان كثيرة قد لا يستفيد الشعر مع ما نضعه عليه من زيوت أو كريمات ، ولمعالجة ذلك يجب مراعاة ما يلي :
· ضعي الزيت على شعرك وهو نظيف.
· سخني الزيت قبل وضعه على الشعر وذلك بوضعه في إناء ، ووضع الإناء داخل إناء آخر فيه ماء مغلي ، مع تحريك الزيت"أي لا نضع الزيت مباشرة على النار".
· ضعي أطراف أصابعك في الزيت ثم ادعكي بها فروة الرأس أي منابت الشعر.
. صبي مقدار ملعقة من الزيت في وسط الرأس ثم وزعي الزيت على بقية الرأس ليصل إلى كل منابت الشعر، فليس المهم أن تمسكي الشعر وتملئيه بالزيت وإنما المهم هو فروة الرأس.
· قومي بتدليك فروة الرأس من 5 – 10 دقائق إلى أن تشعرين بحرارة في فروة الرأس ، على أن يكون المساج من فوق الجمجمة ومن أعلى الرقبة وعلى الجانبين أعلى الأذنين .
· أحيطي شعرك بغطاء بلاستيك، ثم ضعي عليه منشفة بعد تبللها بالماء الحار لتساعد في تفتيح المسام ودخول الزيت للجذور .
· اتركي الزيت على شعرك ساعتين ثم اغسليه بالشامبو ، ثم اشطفيه .

حقائق واكاذيب حول العناية بالشعر








كل شخص يملك وصفة مفضّلة للعناية بالشعر - وسنحاول في هذه السطور أن نجمع أهم ما قيل عن العناية بالشعر ونبين الحقائق من الاكاذيب.


1. الغسيل المفرط للشعر يسبب جفاف الشعر وفقدانه.
خطأ: الغسيل المتكرر للشعر لا يضعف الشعر. إغسليه كما تشائين، بالرغم من أن نعتقد بأن ثلاث مرات في الإسبوع كاف. في الحقيقة، استعمال الشامبو المناسب لنوع، وقوام الشعر سيضيف الرطوبة، والجمال إلى شعرك.

2. الكثير من الشامبو يعني شعر أنظف.
خطأ: القليل من الشامبو كاف لتنظيف الشعر متوسط الطول. وقد يحتاج الشعر الأطول إلى كمية أكبر من الشامبو.

3. ملطف الشعر يصلح الأطراف المنقسمة.
خطأ: لا يوجد ملطف للشعر يمكنه اصلاح الشعر المتضرر. بل يمكنه أن يجعل الشعر أنعم، وأملس. ويمكن للملطف الجيد أن يمنع الشعر من التعرض للضرر.

4. تجفيف الشعر بالسشوار يسبب فقدان الشعر.
خطأ: يمكن أن يسبب التجفيف المتكرر الضرر للشعر أو حرقه، أو جفافه، الامر الذي يسبب فقدان الشعر، ولكن سرعان ما ينمو الشعر من جديد. ولا يعتبر هذا فقداناً دائما للشعر.

5. النوم والشعر مبلل يسبب تكون الفطريات.
خطأ: لا يمكن الاصابة بفطريات فروة الرأس بهذه الطريقة. بل تتطلب إصابة فروة الرأس بالفطريات تدخلا مسبقاً مع مصادر مصابة مثل البشر، أدوات أو حيوانات مصابة. يؤثر فطر فروة الرأس (tinea capitis) بشكل رئيس على الأطفال، حيث يسمح نظام مناعتهم بالتعرض أكثر لإصابات الجلد.

6. لينمو الشعر أسرع، قومي بتسريح شعرك 100 مرة.
خاطئ: لا يوصي بتمشيط الشعر باستمرار خصوصا باستعمال الفرشاة، ويمكن الاستعانة بالمشط، ولكن لا يجب تمشيطه بهذا العدد من المرات.

7. المشاركة في استعمال أدوات العناية بالشعر يسبب انتقال أمراض فروة الرأس.
حقيقة: يمكن أن ينتقل القمل والطفيليات الأخرى من فروة الرأس المصابة إلى فروة رأس أخرى من خلال المشاركة في استعمال الأمشاط، والفرشاة وأدوات العناية بالشعر الأخرى.

8. قص الشعر يقويه ويجعله ينمو أطول وأسمك.
خطأ: هذه الاعتقاد الشائع خطأ، ويأتي من فكرة أن الشعر يكون أسمك عند المنبت، لذا فقص الشعر قصيرا جدا يجعله ينمو أقوى. ولكن قص الشعر لا يعني تغير في بيولوجية نموه أو تغير في نوعيته. يمكنك تعزيز الشعر الناعم والدقيق باستعمال كريمات خاصة، قص الشعر بطريقة تجعله يبدو اثخن، أو صباغته بلون قوي.

9. صباغة الشعر يسبب فقدانه.
خطأ: تحتوي أكثر اصباغ الشعر على مواد كيماوية تسبب خطرا على الشعر إذا تم استعمالها بشكل خاطئ، أو متكرر، ولكن لن يسبب سقوط الشعر.

10. منتَجات صالونِ الشعر مماثلة للمنتَجات المتوفرة في الصيدلية.
خطأ: بالرغم من أن هناك إستثناءات، إلا أن منتَجات الصالون تحتوي على مكونات أغلى وذات نوعية أفضل صممت لزيادة نظافة الشعر، وهي ذات تركيز اعلى، بالاضافة الى التَرطيب والتكييف. وعادة تتوفر المنتجات الأفضل في صالونات الشعر. إذا كنت تشكين يمكنك قراءة الملصقات.

11. التعرض المستمر للشمس يسبب فقدان الشعر.
خطأ: يعمل الشعر كدرع أمام الشمس. ويبدأ فقدان الشعر على مستوى البصيلات، ولهذا يجب ان تخترق الشمس هذا العمق لاحداث الضرر للشعر.

12. الحمية تتعلق بفقدان الشعر.
حقيقة: من المهم تناول غذاء متنوع وصحي بشكل عام للحصول على شعر قوي وسليم. ولكن لا يمكن لنوع واحد من الغذاء فقط أن يغذي الشعر.

13. التوتر يسبب فقدان الشعر.
حقيقة: التوتر الحادّ (ومثال على ذلك: الخضوع للجراحة أو الوفاة) يمكن أن يوقف إنتاج الشعر، ويسبب فقدان الشعر المؤقت (داء الثعلبة areata). وعادة ما تتعافى فروة الرأس من ذلك، ويعود الشعر للنمو من جديد.

14. تظفير الشعر، أو شده للخلف يسبب فقدان الشعر.
حقيقة: يعتبر داء الثعلبة حالة شائعة من فقدان الشعر بين النساء الأمريكيات الأفريقيات الأكبر سنا. وينتج بشكل اساسي عن المعاملة الخاطئة للشعر لسنوات عديدة، من شد للشعر وتظفير بشكل قوي. مع مرور الوقت، تتكسر الشعرة أو تفقد نتيجة لشد الشعر. لذا ينصح بعدم شد شعر الفتيات الأصغر سنا بالمطاط.

15. التدخين يسبب بياض الشعر.
حقيقة: يعاني المدخنون من بياض الشعر مبكرا أكثر من غير المدخنين بنسبة اربعة الى واحد. وأسوأ من ذلك أيضا، هو أن التدخين يسبب فقدان الشعر المبكر.

جمال وقوة الشعر في التغذية الصحية والفيتامينات










التغذية الصحية المتوازنة مفيدة للشعر بشكل عام و هو افضل علاج طبيعيى يغذى الشعر و يقوي ويمنع سقوطه و التغذية السليمة الصحية مثل أكل الخضروات والفواكه والعسل والتمر و البعد عن الإفراط فى انواع الريجيم القاسية فهى تجمل الجسم من هنا و تسىء حالة الشعر من الجانب الآخر و تتسبب في سقوط الشعر و ضعفة وتجعلة هاش مقصف تالف و الوسيط فى ذلك الدم فهو الذي يحمل للجسم العناصر الغذائية الأساسية فضلاً عن الأكسجين والمعادن وغيرها من المواد التي تدخل في تركيب الخلايا وعملها كما ان لنوم عامل هام و ليس المقصود النوم لفترة كافية اى ليست أقل من 6 ساعات يوميا بل من المهم ان يكون النوم ليلا فالسهر هو عدو كبير لشعر و يؤثر على جمالة وصحتة بالسلب للذلك فإن تجنب الأسباب اهم مافى العلاج لاى مشكلة لشعر و سوف أقدم هنا انواع الأكل التى يحتاج الشعر إليها و أيضا أنواع الفيتامينات والادوية التى تفيد فى تغذية وتقوية الشعر ...

الفيتامينات الموجودة فى الأكل التى يحتاجها الشعر Hair Vitamins

تناول وجبات كاملة وغنية بالحديد الموجود في اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوي، وكذلك في كثير من الخضراوات الورقية الخضراء يساعد على تصحيح هذه الظاهرة و سقوط الشعر يظهر بشكل واضح عند النباتيين الذين يتناولون أغذية خالية من البروتين تمامًا، أولئك الذين يتناولون كميات ضئيلة من الطعام فإنهم قد يصابون بسوء التغذية، حيث يحاول الجسم الإبقاء على البروتين الموجود عن طريق تحويل الشعر النامي إلى مرحلة السكون كما يعانون تساقط الشعر بعد حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا من بداية سوء التغذية لذا فإن المواد البروتينية في الغذاء، وبخاصة البروتين الحيواني، مثل اللحم، السمك، الدجاج، البيض، الألبان تعد من الأغذية المعوضة، وقد تمنع تساقط الشعر إذا كان السبب هو نقص في الغذاء وليس لسبب مرضي و هناك مجموعة من مكونات الغذاء مثل الفيتامينات والأملاح التي إن قلّت قد تؤدي إلى سقوط الشعر


من أهم تلك الفيتامينات على الترتيب


فيتامين ب2 B2 ، أو ما يسمى بالريبوفلافين فإنه يساعد على إطلاق الطاقة من مصادر الطعام الباقية مثل البروتينات، والدهون والنشويات ويحافظ على تكوين الكريات الحمراء، يوجد بكثرة في الحليب والخضراوات والكبد والسمك واللحوم والبيض


فيتامين B6 يعمل على تحلل الأحماض الأمينية وإطلاق الطاقة منها وإنتاج الأجسام المضادة التي تقوي مناعة الجسم، ويعتبر ضروريًا لصحة الأوعية الدموية وسلامة البشرة والجهاز العصبي، وقد يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل القلق الشديد والتشنجات العضلية والاكتئاب وفقدان الوزن وفقر الدم , يوجد في الحليب واللحوم والكبد والحبوب والموز والكرنب وغيره من الخضراوات بدرجات متفاوتة وفي خميرة البيرة


مجموعة فيتامينات B والتي تعد أساسية لصحة الجلد والشعر و امتصاص الشعر وسقوطه , يوجد بكميات كبيرة في الكبدة، وخميرة البيرة، والحبوب الكاملة.


فيتامين ج H الذي يساعد على نمو الشعر ويعد ضروريًا لتصنيع هرمون الإنسولين والأجسام المضادة ويساعد في التمثيل لإطلاق الطاقة من مكونات الغذاء الأساسية من حسن الحظ أن نقصه نادر جد إلا في حالات التغذية على بياض البيض النيئ الذي يحتوي على مادة Avidin التي تتحد مع Biotin وتكون مركبًا معقدًا يعوق امتصاصه، ولا يحدث هذا في حالة طهو البيض لتحول الأفدين إلى مركب ثابت


نقص حامض البانتوتينك قد يؤدي إلى سقوط الشعر لأنه يساعد على إطلاق الطاقة وتصنيع الكوليسترول والهرمونات والأجسام المضادة. وقد يؤدي نقصه إلى بطء في تكوين الأجسام المضادة وقلة مناعة الجسم مع تهيج وحرقة في الأقدام وإرهاق شديد وآلام في البطن، غير أن نقص هذا الفيتامين نادر جدًا، وذلك لوجوده في الأغذية المختلفة مثل الكبد والحليب والبيض والبقوليات


بالنسبة للأملاح فإنها توفرالحديد الذي يقي من فقر الدم ويساعد على تغذية الشعر وعدم تساقطه


ملح الزنك الخارصين ، فإن له دورًا مهمًا في نمو الشعر ونضارة الجلد، وهو مهم أيضًا لنمو الجسم بصورة عامة ويساعد على تكاثر الخلايا والتئام الجروح، تحرير الطاقة ويوجد بكثرة في اللحوم والبيض والمكسرات والبقوليات واللبن و نقصه قد يؤدي إلى سقوط الشعر وشحوب البشرة وتقرحات جلدية مع تأخر في التئام الجروح وقلة في النمو الجسمي أن كل ما ذكر سابقًا من تأثيرات على الشعر من الممكن أن تترك الأثر نفسه على الجلد وعلى نضارته وصحته، لذا قد تشاهد جفاف الجلد وخشونته في نقص فيتامين A، وتشاهد ظهور البثور أيضًا في حالة نقص فيتامين A، أو عوز اليود وفيتامين B1، وكذلك وجود البقع والبثور السمراء على الجلد في حالة نقص مجموعة فيتامينات B عذرا لتطرق الى البشرة والجلد وخروجنا من موضعنا الاساسى عن الشعر لاهمية تلك المعلومات

علاج تساقط الشعر بإعطاء جرعات كبيرة من فيتامينA ولمدة طويلة يؤدي إلى تغيرات مرضية في العظام والجلد والشعر والأغشية المخاطية وكذلك الكبد، وتكون أعراضها الوهن وفقدان الشهية والصداع والقيء والاضطراب النفسي مع تأخر النمو والجفاف وفي بعض الأحيان ظهور الصلع مع اليرقان عند الأطفال

ملخص الفيتامينات التى يحتاجها الشعر

البروتينات هامة للشعر لأنها تمثل 97% من مكوناته والتى تندرج تحت اسم الكيراتين-Keratin و هى موجودة فى اللحم الخالى من الدسم و الحبوب و فول الصوليا

فيتامين أ : يساعد على ان تكون فروة الرأس و منبت الشعر صحي موجود فى الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن و البرتقال و الفواكه الصفراء و الخضراوات فيتامين ب المركب : ينظم إفراز الزيوت ويعمل على بقاء الشعر صحياً ورطباً موجود فى الحبوب و الطماطم و اللحم المنزوع الدسم و الكبد و الخميرة و البيض و الخضراوات الخضراء نقص البيوتين الحاد Biotin إحدى أنواع فيتامينات ب يؤدى إلى تساقط الشعر، ويظهر تأثيره بشكل فعال مع فيتامين ب5، ب12 و الحامض الفولى موجود فى القرنبيط و الزبادى و الموز و الخبز من القمح الخالص المعادن :مثل الزنك أو الحديد أو النحاس الأحمر : تساعد جدا فى تقوية الشعر

الزنك موجود فى : اللحم الأحمر الخالى من الدهون و الدجاج و القرع و الخضراوات الخضراء

الحديد موجود فى : اللحم البقرى و المشمش المجفف و اللحم الأحمر الخالى من الدهون و البقدونس و البيض و حبوب القمح و حبوب عباد الشمس و عموما نقص الحديد هو سبب أساسى فى تساقط الشعر بين السيدات التى لم تصل إلى سن اليأس

النحاس الأحمر موجود فى : فواكه البحر و بياض البيض


من الادوية التى تقوى الشعر
إستخدام أي من الأنواع التالية لمدة شهرين أو ثلاثة تؤدي إلي تغذية الشعر و يحسن من نموه و صحته مع الحرص على أهمية التغذية السليمة الغنية بالخضروات و الفاكهة الطازجة و الإكثار من شرب الماء بشكل يومي ..
Pantogar capsules


Hairvit capsules

For Hair and Nails capsules


Pantogar

امبولات vichy

زيت كبد الحوت

حبوب زيت السمك


حبوب هيردال

يور هير لي

الترا هير


ميتيرنا

اسمع احمل الاذاعات بث مباشر

اذاعة القرآن الكريم من القاهرة http://4.bp.blogspot.com/_vqQrR9iOPxs/Sh6_QY-qWZI/AAAAAAAACBc/9TLK1XGXcTU/s400/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85.jpg استمع الى اذاعة القرآن الكريم من القاهرة جمهورية مصر العربية Egypt Radio Quran ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذاعة القرآن الكريم من السعودية http://4.bp.blogspot.com/__Hw9Elmhrgo/TCTXNidv8OI/AAAAAAAAAf0/OXWTLIJOQXk/s400/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A3%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85.png بث مباشر لاذاعة القران الكريم من المملكة العربية السعودية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذاعة صوتكم من مصر http://2.bp.blogspot.com/_0XaJqT9NU-I/SOhFRV5iaPI/AAAAAAAAAOg/Hr2Iumppilk/s320-R/radiosotcom.GIF راديو صوتكم تابع لبرنامج صناع الحياة وتحت اشراف الداعية الكبير عمرو خالد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذاعة جول اف ام http://3.bp.blogspot.com/_vqQrR9iOPxs/Spdbka6M7II/AAAAAAAACP8/mjTg-GDbfwY/s320/gool+fm.JPG بث مباشر لاذاعة جول اف ام المصرية Goal FM ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ راديو محطة مصر مالكها هو الفنان اسامة منير ويذيع بها عدد من البرامج اذاعة انترنت اي ليس لها تردد على الراديو العادي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نجوم اف ام http://2.bp.blogspot.com/_vqQrR9iOPxs/R20iAqck58I/AAAAAAAAApI/O9Lc5qWH8kw/S259/%C3%99?%C3%98%C2%AC%C3%99?%C3%99?+%C3%98%C2%A7%C3%99?+%C3%98%C2%A7%C3%99?.jpg اول اذاعة مصرية خاصة ولها شعبية كبيرة تكاد تكون الاشهر والافضل على مستوى مصر والعالم العربي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذاعة راديو روتانا http://3.bp.blogspot.com/_vqQrR9iOPxs/R-VbLiD1AnI/AAAAAAAAA5o/wRnw-fQ5gds/s400/Radio+rotana.jpg راديو اغاني وترفيه يبث بجودة ممتازة، تابع لشركة روتانا ويبث الاغاني التي تنتجها تلك الشركة العملاقة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ راديو سوا إذاعة تبث الاخبار والأغاني والبرامج الخفيفة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ http://3.bp.blogspot.com/_vqQrR9iOPxs/Sig7zjhOHZI/AAAAAAAACCc/WJQ5T9FOQxE/s320/mbc_fm_.jpg Mbc Fm Live تبث اغاني بالاضافة لبعض البرامج الترفيهية المميزة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذاعة مونت كارلو http://www.mc-doualiya.com/rmar/images/102/mcd_rouge.png اذاعة مونت كارلو التابع لمجموعة مونت كارلو الدولية يبث الراديو اغاني واخبار ومتفرقات للتسلية والترفيه ومواضيع اجتماعية وثقافية

عدد الناس اللى هنا

مواضيع المدونة